الأخبارتقاريرسلايدر

تركمان كركوك والعرب يرفضون تواجد “بيشمركة” كردستان

الأمة| أعلن المكون التركماني والعرب في محافظة كركوك شمال العراق رفض تشكيل قوات مشتركة مع حرس إقليم كردستان، مشددين على ضرورة أن يكون الملف الأمني بيد بغداد حصرًا.

وتعتبر كركوك ذات المكون المختلط من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

جبهة تركمان العراق الموحد والتحالف العربي في كركوك أعلنوا رفضهم مشاركة قوات تابعة لإقليم كردستان في إدارة الملف الأمني بمدينة كركوك.

المتحدث باسم التحالف العربي حاتم الطائي قال في مؤتمر صحفي إن التركمان والعرب يرفضون تشكيل قوات مشتركة مع حرس الاقليم وابقاء ملفها اتحادياً.

الطائي ذكر أن ممثلي العرب والتركمان في مجلس النواب وقائمة جبهة تركمان العراق الموحد والتحالف العربي في كركوك، يؤكدون رفضهم المطلق تشكيل قوات أمنية مشتركة من القوات الاتحادية وحرس الإقليم.

وثمن المتحدث باسم التحالف العربي “الجهود الكبيرة والنجاحات التي تحققها القوات الأمنية الاتحادية في مقارعة الارهاب وتحقيق الانتصارات والتي تجسدت اليوم في القضاء على عدد من الإرهابيين بعملية ثأر شهداء الشرطة الاتحادية”.

وفي مايو الماضي اتفقت حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على نشر قوات البيشمركة مع الجيش العراقي في كركوك لحفظ الأمن ومحاربة تنظيم داعش. عاد الحديث مجددا عن نشر القوات الكردية في كركوك بعد أن تعرضت المحافظة يوم الأحد الماضي لهجوم إرهابي نفذه تنظيم داعش  أسفر عن سقوط ضحايا من قوات الشرطة الاتحادية العراقية.

وأكد حاتم الطائي أهمية إبقاء ملف كركوك الأمني اتحادياً وارسال تعزيزات عسكرية للمحافظة لمعالجة بعض الجيوب والمخابىء والمناطق التي يستغلها الإرهاب.

أمس الثلاثاء أعلن اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة أن جهاز مُكافحة الإرهاب تمكن من “قتل مفرزة كاملة لعناصر داعـش كانت تحاول التعرض على قواطع مُرابطات القوات الأمنية في مُحافظة كركوك”.

يذكر أنه كانت هناك مساع كبيرة من قبل أربيل لضم محافظة كركوك إلى من إقليم كردستان. مجلس محافظة كركوك بقيادة محافظها الذي تم إقالته لاحقا نجم الدين كريم صوت في 29 أغسطس 2017 بالموافقة على إشراك كركوك في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق باعتبارها محافظة تابعة للإقليم، كما سبق ذلك في شهر مارس من ذات العام رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي على مبنى محافظة كركوك.

يذكر أن قوات البيشمركة الكردية انتشرت في محافظة كركوك منتصف عام 2014 مع انسحاب الجيش العراقي منها، على أثر الانتشار الواسع لتنظيم داعش آنذاك، لكن البيشمركة اضطرت في أكتوبر 2017 للانسحاب من كركوك بعد تحرك الجيش والحشد الشعبي ومحاصرة المحافظة.

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى