الأخبارتقاريرسلايدر

ترامب: عدد قليل من القوات الأمريكة في العراق

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي

الأمة| التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي اليوم الخميس لمناقشة عدة ملفات على رأسها الوجود الإيراني في العراق والقضاء على تنظيم داعش وتقليص وجود الجيش الأمريكي في البلاد.

وهناك أكثر من 5000 جندي أمريكي في العراق الآن.

والشهر الماضي ، قال الجنرال الأمريكي الأعلى لشؤون الشرق الأوسط إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستحتفظ بوجود أصغر ولكنه دائم في البلاد.

 قال الجنرال في مشاة البحرية فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بعد لقائه مع رئيس الوزراء العراقي الجديد، مصطفى الكاظمي، إنه يعتقد أن العراقيين يرحبون بالولايات المتحدة وقوات التحالف، خاصة في القتال المستمر لمنع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على البلاد مرة أخرى.

وتولى الكاظمي، المدعوم من الولايات المتحدة، منصبه في مايو عندما كانت علاقات بغداد مع واشنطن محفوفة بالمخاطر بعد مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة بطائرة بدون طيار على مطار بغداد.

وعقب عملية الاغتيال أقر البرلمان العراقي قرارا بإخراج القوات الأجنبية من العراق، وهو ما دفع عددا من دول التحالف إلى المغادرة بينما قال الجيش الأمريكي إنه قلص وجوده.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الشركات الأمريكية منخرطة في كثير من الآفاق في مجال النفط العراقي، حيث أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي انفتاح بلاده أمام الأعمال والاستثمار الأمريكية.

وقال ترامب للصحفيين قبل اجتماع مع الزعيم العراقي إن الجيش الأمريكي لا يملك حاليا سوى عدد قليل جدا من القوات في العراق ، لكنهم سيكونون هناك لمساعدة البلاد إذا فعلت إيران المجاورة أي شيء.

والتقى وزير الخارجية مايك بومبيو برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على هامش الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن العاصمة، وأعادا التأكيد على المبادئ التي اتفق عليها الجانبان في اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

 وشجع الوزير رئيس الوزراء والحكومة العراقية على مواصلة الجهود لتلبية مطالب الشعب العراقي من أجل دولة أكثر إنصافا وعدلا، وأعرب عن دعمه لإجراء انتخابات مبكرة مقترحة العام المقبل، فضلا عن الحاجة الملحة لاتفاق على تمويل ميزانية حكومة إقليم كردستان. 

تعهد الوزير بومبيو بمواصلة العمل مع رئيس الوزراء الكاظمي بشأن سبل مواجهة التحديات الاقتصادية الهائلة التي تواجه العراق في ظل جائحة COVID-19 وتراجع أسعار النفط.

وجاء تعهد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بدعم العراق مقترنا مع دعوة بغداد إلى مضاعفة جهودها لكبح جماح الميليشيات الموالية لإيران.

وناقش الطرفان السبل التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها أن تواصل تقديم دعم طويل الأمد لقوات الأمن العراقية والمؤسسات الأمنية المدنية، بما في ذلك الجهود التي يقودها العراق بشأن إصلاحات قطاع الأمن الداخلي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى