الأخبارسلايدرسياسة

ترامب: على الدول الأخرى حماية ناقلاتها النفطية في مضيق هرمز

طالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، الدول الأخرى بحماية ناقلاتها النفطية في مضيق هرمز، بما في ذلك الصين واليابان.

وتسائل الرئيس الأمريكي عبر حسابه على “تويتر” :”لماذا إذن نحمي طرق الشحن لصالح الدول الأخرى لسنوات عديدة دون أي تعويض. على كل هذه الدول حماية سفنها في رحلة لطالما كانت محفوفة بالمخاطر”.

وأوضح ترامب، ”بأن طلبنا من إيران بسيط جدًا، وهو ألّا تمتلك أسلحة نووية، وأن تكف عن رعاية الإرهاب“.

ويأتي تصريحات ترامب، قبل لقاء يجمع الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، في قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في مدينة أوساكا باليابان في 28 من يونيو/حزيران.

وحسب موقع “تيك ديبكا”، المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، فإن التوتر العسكري الأخير في الخليج العربي بعد إسقاط الطائرة الأمريكية، وقرار واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة لإيران والتراجع عنها، تضع شكوكا كبيرة في إمكانية توصل الدول الثلاث إلى توافق على سياسة مشتركة تجاه إيران وسوريا.

وأمس الأحد، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن بلاده لن تسمح لإيران بحيازة السلاح النووي، مشددًا على أن العقوبات ضدها ستستمر وتتكثف.

وخلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في القدس، قبيل اجتماعهما، شدد بولتون على أن إيران تواصل العمل على حيازة سلاح نووي، وبناء قوات حرسها الثوري،واعتبر أن ذلك لا يؤشر على تطلعها للسلام”.

كما حذر بولتون، طهران من اعتبار “التعقل الأمريكي” ضعفا، متابعًا :”يجب ألا تخطئ إيران أو أي جهة أخرى معادية باعتبار التعقل وضبط النفس الأمريكيين ضعفا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى