أمة واحدةسلايدر

تحية متوهجة لـ«برهان واني».. وشهداء «كشمير المحتلة»

قام قادة ومنظمات تجمعات الحريات في «كشمير المحتلة» بتكريم متوهج لزعيم الشباب الشعبي «برهان مظفر واني» ورفاقه في الذكرى الخامسة لاستشهادهم، والتي تم الاحتفال بها يوم 7 يوليو الماضي.

استشهد برهان واني مع اثنين من مساعديه على يد القوات الهندية في مواجهة وهمية في منطقة كوكرناج في منطقة إسلام أباد في 8 يوليو 2016.

انتفاضة جماهيرية في الأراضي المحتلة

أدى قتل برهان واني خارج نطاق القضاء إلى اندلاع انتفاضة جماهيرية في الأراضي المحتلة وأثناء المظاهرات المناهضة للهند في عدة مناطق تالية. أشهر ، قتلت القوات والشرطة الهندية أكثر من 120 متظاهرًا بريئًا.

قال زعيم الحريات، غلام محمد خان سوبوري، في بيان صدر في سريناغار، إن انتفاضة عام 2016 عززت عزم الكشميريين على الحرية وسرعوا نضالهم لتحقيق هدفهم.

شعب «كشمير المحتلة» قدم تضحيات غير مسبوقة

وقال إن شعب «كشمير المحتلة» قدم تضحيات غير مسبوقة منذ عام 1931، مضيفًا أن تضحياتهم لن تذهب هباءً وستحقق بالتأكيد نتائج إيجابية.

كما قام غلام محمد خان سوبوري مع وفد بزيارة سوبور وأعربوا عن تضامنهم مع الأسرة المتضررة من المناضل الشهير مراج الدين حلواي الذي استشهد على يد القوات الهندية في هاندوارا الثلاثاء الماضي.

قال رئيس حركة جامو وكشمير، مولفي بشير أحمد عرفاني، في بيان صدر في سريناغار، إن استشهاد برهان واني أثبت أن كل طفل في «كشمير المحتلة» يكرس نفسه للنضال من أجل الحرية وليس مستعدًا لقبول احتلال الهند الوحشي غير الشرعي.

حرية الأمم لا يمكن أن تسحق بالقوة العسكرية.

وقال إن يوم استشهاد برهان واني يبعث برسالة للعالم كله مفادها أنه إذا استمر الاضطهاد في «كشمير المحتلة»، فلا يمكن ضمان السلام في العالم.

وجدد رئيس الحركة السياسية الديمقراطية لجامو وكشمير، خواجة فردوس، في بيان له في سريناغار، تعهد الكشميريين بنقل مهمة الشهداء إلى نهايتها المنطقية.

وقال إن الهند كانت سوء فهم بأنها ستنجح في قمع حركة التحرير الجارية.

وأضاف أن الهند يجب أن تقرأ ما كتب على الحائط تفيد بأنها استشهدت برهانًا واحدًا ولكن ظهر آلاف آخرون من البرهان.

شهداء «كشمير المحتلة» قدموا حياتهم من أجل قضيتهم

وقال زعيم حريات، جاويد أحمد مير، في بيانه في سريناغار، إن برهان واني وشهداء آخرين قدموا حياتهم من أجل قضية «كشمير المحتلة» وأن تضحياتهم ستؤتي ثمارها بالتأكيد.

وقال إنه بدون تسوية نزاع «كشمير المحتلة» العالق وفقا لقرارات الأمم المتحدة وتطلعات الشعب الكشميري، فإن السلام الدائم في المنطقة مستحيل.

قال المشاركون في اجتماع ترأسه زعيم حريات محمد ياسين أتاي في سريناجار إن برهان واني بث روحًا جديدة في حركة تحرير كشمير الجارية.

قالوا إن برهان واني سيظل دائمًا مصدر إلهام لشباب «كشمير المحتلة».

صلاة الغائب على شهداء «كشمير المحتلة»

قال زعيم حريات ، الشيخ محمد يعقوب، في بيانه عبر الهاتف من إسلام أباد، إن برهان واني من خلال مساهمته وتضحياته أضاف فصلاً جديدًا في تاريخ حركة حرية كشمير.

وفي نهاية اللقاء أقيمت صلاة الغائب على شهداء «كشمير المحتلة».

وقال متحدث باسم جبهة تحرير جامو وكشمير في بيان صدر في سريناغار، تحية لبرهان واني، إن القوات الهندية تواصل قتل شعب كشمير، وخاصة الشباب، لقمع حركة الحرية المستمرة.

أين دور الأمم المتحدة؟

كما طالب الأمم المتحدة وغيرها من منظمات حقوق الإنسان الدولية بالاهتمام بالوحشية الهندية في «كشمير المحتلة».

في غضون ذلك ، قال رئيس رابطة الحرية الشعبية لجامو وكشمير، محمد فاروق الرحماني، في بيان في إسلام أباد، تحية لبرهان واني والشهداء الآخرين ، إن شعب كشمير على قيد الحياة تمامًا وسيحبط الوضع في الهند كل التصاميم الشائنة لسحق النضال من أجل الحرية.

ورفض كل تلك الخطوات غير القانونية التي اتخذتها الهند وبعد 5 أغسطس 2019 في «كشمير المحتلة» بشكل غير قانوني.

وحث الأمم المتحدة على الانتباه للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في «كشمير المحتلة» ومنع نظام مودي من تدمير التكوين الديموغرافي لـ«كشمير المحتلة».

وقال نائب رئيس حركة شعوب جامو وكشمير، عبد المجيد مالك، ونائب رئيس حركة بير بانجال لجامو وكشمير، وممثل فرع AJK برابطة شعوب «كشمير المحتلة»، خالد شبير، في بيانهم المشترك الصادر في إسلام أباد، إن مساهمة برهان سيبقى في حركة حرية كشمير المستمرة في الذاكرة دائمًا.

وناشدوا الأمم المتحدة أن تفي بمسؤولياتها فيما يتعلق بتسوية نزاع كشمير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى