الأخبارالأمة الثقافيةتقارير

جريدة الأمة الجزائرية.. تاريخها ونسخ من إصداراتها بالعربية

جريدة الأمة

جريدة الأمة الجزائرية هي سابع جرائد الشيخ ابراهيم أبو اليقظان، ظهرت في ظروف مميّزة بالجزائر مع تسارع تطورات الحركة الوطنية فيما بين الحربين، اكتست طابعا خاصا سواء من حيث الأسلوب أو الهدف أو المنهج، والأمة من أطول جرائده “اليقظان” عمرًا وعددًا حيث صدر منها  (170) عددًا والتي جاءت حافلة بآلام وآمال الدول العربية. 

عالجت جريدة الأمة قضايا متنوعة، منها على الخصوص القضايا الوطنية من سنة 1934 الى 1938– فترة صدورها – على غرار قضايا الإصلاح الشامل (الديني ، الإجتماعي ، الأخلاقي ، الثقافي ، التربوي ….الخ ) .

إلى جانب معالجتها للقضايا الوطنية السياسية كجمعية العلماء المسلمين والمؤتمر الإسلامي الجزائري واهتمامها بحزب الشعب من جهة ، ومن جهة أخرى اهتمامها بمسألة الإدماج والتجنيس والتبشير و كل ما تعلق باساليب السياسة الفرنسية ، وهذا ما كلفها التعطيل والمصادرة . وبفعل الخبرة الصحفية التي اكتسبها الشيخ أبي اليقظان فقد ناضلت جريدة الأمة على جبهيين، الأولى مساندة ومناصرة قضايا الحركة الوطنية – كموقف منها – والثانية مناهضة أساليب السياسة الإستعمارية الفرنسية بالجزائر وفضحها والتحذير منها ، وبحق فان الجريدة استطاعت أن تعبر عن ارادة الشعب الجزائري ، سواء عند انطلاقتها الإصلاحية ، أو نهايتها السياسية رغم العسف الإستعماري ومحدودية الإمكانات المادية. بحسب ما جاء في (مجلة الآداب و العلوم الإنسانية).

أراد الشيخ أبو اليقظان من خلال جريدته “الأمة” إثبات أن هذا الوطن واحد بجناحيه المشرقي والمغربي وفضح المؤامرات الخارجية عنه واطلاع القارئ في المغرب العربي على أحوال إخوانه في المشرق.

إن دوافع اختيار هذا الموضوع يعود إلى اهتمام الباحث بالصحافة الإصلاحية في الجزائر، ومن بينها صحافة الشيخ أبو اليقظان الصحفي المنتسب إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والمدافع عن حزب الشعب الجزائري وزعيمه، كما أن جريدته الأمة كانت منبرًا لأسماء مشهورة في عالمي الفكر والسياسة مثل عبد الحميد بن باديس، ومصالي الحاج، ومبارك الميلي، ومفدي زكريا، وشكيب أرسلان، وأمين الحسيني وغيرهم. وفق ما قال خيري الرزقي، في عرض أطروحة: “المشرق العربي من خلال جريدة الأمة لأبي اليقظان (1352 – 1357هـ/ 1933 – 1938م)” والمنشورة في دورية (كان) التاريخية.

تحميل جريدة الامة النسخة العربية pdf العدد (90)

تحميل جريدة الامة النسخة العربية pdf العدد (103)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى