الأخبارتقاريرسلايدر

الإعلان عن تشكيل تحالف سني في البرلمان العراقي

تحالف سني في البرلمان العراقي الأمة|أعلن عدد من نواب البرلمان الفائزين بالانتخابات التشريعة 2018 في العراق تشكيل “تحالف القوى العراقية- السنية” والذي يضم 31 نائباً يمثلون المحافظات العراقية الست التي نظمت في عام 2013 اعتصامات رافضة لسياسات الحكومة القائمة على قمع وتهميش المكون السني.

وقال التحالف الذي يضم كتلة العراق هويتنا برئاسة جمال الكربولي وحزب الجماهير الوطنية برئاسة أحمد عبد الجبوري، في بيان، إن “مشروع التحالف داعم لأرادة الشعب العراقي بالتغيير وأستكمال مشروع بناء دولة المواطنة العراقية الجامعة”، موضحًا أن “التحالف مستعد للتعاون مع القوى الوطنية التي تتبنى منهج الشراكة والبناء أساسا في تعزيز مرتكزات الدولة العراقية المعاصرة”.

وأكد بيان التحالف أنه “منفتح على جميع القوى السياسية الوطنية التي تتطابق أهدافها وأولوياتها وأفكارها وبرامجها مع تحالف القوى العراقية”.

واشار إلى أنه “يأمل في تشكيل تكتل وطني واسع قادر على تبني برنامج بناء ممنهج وتقديم كابينة وزارية كفوءه قادرة على تجاوز التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية”.

وفي حين يبدي قطاع من الناخبين العراقيين تفائلهم بالتحالفات السنية في البرلمان، يعتبر البعض الوعود المطروحه من قبلهم “مجرد شعارات” وأن نواب السنة الذين لم يقدموا شيئا طوال السنوات الماضي، لن يستطيعوا كذلك فعل أي شي في البرلمان المقبل.

إلغاء نتائج الإنتخابات بأكثر من 1000 محطة

يأتي ذلك بالتزامن مع أصدار البرلمان العراقي المنتهية ولايته يوم الإثنين الماضي قرارا بالفرز اليدوي لأصوات الناخبيين في 10 بالمئة من صناديق الاقتراع، وإلغاء نتائج بعض اللجان في انتخابات تشكك الكتل الخاسرة في نتائجها. واليوم أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، إلغاء نتائج أكثر من 1000 محطة انتخابية في الداخل والخارج، وشكلت لجان تحقيق لمحاسبة المقصرين.

مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة

وكانت كتلة “سائرون” الأعلى في عدد الأصوات والتي يقودها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر تستعد لتشكيل الحكومة المقبلة إذا تحالفت مع أخرى فائزة وحققت أغلبية في البرلمان، وهي عملية قد تطول وتتعقد بعد قرار إعادة الفرز والتحقيق في نتائج الانتخابات الامر الذي ربما يسفر عن إلغاء الانتخابات كلية.

ويقول الصدر إنه يريد تشكيل حكومة إئتلافية “عابرة للمحاصصة” وهو ما يرحب به السنة والكرد في العراق.

هل يعبر تحالف مقتدى الصدر بالعراق من مستنقع “الطائفية”؟

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى