الأخبارسياسة

بينت يمارس ضغوطا علي بايدن لعدم سحب القوات الأمريكية من العراق وسوريا

كشف موقع “والا” العبري بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” كان يعتزم دعوة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” (خلال لقائهما الذي تم تأجيله) لعدم سحب القوات الأمريكية من العراق وسوريا.

وكان من المقرر أن يلتقي “بينيت” مع “بايدن” الخميس في أول زيارة له للبيت الأبيض بعد توليه رئاسة الحكومة الإسرائيلية، لكن تم تأجيل اللقاء بعد تطورات الأوضاع في أفغانستان وسقوط 12 قتيلا من الجنود الأمريكيين جراء تفجيرين خارج مطار كابل.

ونقل “والا” عن مسؤول إسرائيلي قوله إن “بينيت” يرى أن هذا الخروج يمكن أن يخدم إيران ويعزز من تواجدها.

وأضاف المسؤول أن “قضية القوات الأمريكية في العراق هي قضية حرجة”.

وبحسب الموقع العبري فإن الضغط تزايد على الحكومة العراقية سواء من جانب إيران أو من جانب القوات الموالية لإيران لإخراج القوات الأمريكية من البلاد، منذ اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، في يناير/ كانون الثاني 2020 في غارة أمريكية قرب بغداد.

يذكر أن واشنطن وبغداد اتفقتا في يونيو الماضي، على خطة تتضمن آليات وتوقيتات محددة لاستكمال خروج القوات الأجنبية من العراق.

كما توصل الجانبان خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في السابع من أبريل/نيسان الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى