الأخبارسلايدرسياسة

بمشاركة مسلمين.. دول الخليج تسمح لليهود بإحياء ذكرى المحرقة لأول مرة

تحيي مساء اليوم الخميس الجاليات اليهودية في دول الخليج ذكرى المحرقة النازية في اطار برنامج يستضيفه “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية” وهي رابطة تجمع جميع المجتمعات اليهودية التي تعيش في الخليج ويتضمن برامج متنوعة.

وسيشمل الحدث مشاركة لشباب مسلمين من البحرين والامارات كانوا زاروا متحف “ياد فاشيم” الذي يخلد ذكرى المحرقة، وسيتحدثون عن انطباعاتهم الشخصية.

اليوم الساعة السابعة بتوقيت القدس، سيتم في البحرين، الكويت، قطر والسعودية ،ٍ سلطنة عمان والامارات استضافة ندوة عبر الانترنت نظمتها الرابطة والتي ستستضيف هؤلاء الشبان حتى يتحدثوا عن تجربتهم في “ياد فاشيم” ، وبعدها سيتم استضافة اعضاء من الجاليات اليهودية في الخليج لمناقشة كيف يمكن للمسلمين واليهود العيش سوية لخلق شرق أوسط جديد

كما اقامت كل من الجالية اليهودية في البحرين والمجلس اليهودي في الامارات (JCE) فعاليات منفصلة لاحياء ذكرى المحرقة ،اضافة لمشاركتهم في الحدث التي تنظمة رابطة المجتمعات اليهودية مساء اليوم.

ولاول مرة شاركت المجتمعات اليهودية في البحرين ودبي في مشروع “الشمعة الصفراء” وهو مجهود دولي عالمي لاحياء ذكرى ضحايا المحرقة ، حيث قام اعضاء في هذه المجتمعات في اضاءه شمعة صفراء تخليدا لاسماء يهود لقوا حتفهم في المحرقة. ويشمل المشروع موقعا تعليميا يسمح للمشاركين باستكشاف موضوعات مناسبة للفئات العمرية المختلفة في إطار التوعية حول المحرقة.

اضافة لذلك استضاف “المجلس اليهودي في الامارات” JCE بالشراكة مع “متحف طرق الحضارة” امس الاربعاء فعالية لاستعراض قصص حول عرب “مناضلين” واجهوا النازية من بينهم الطبيب محمد حلمي، العاهل المغربي الراحل محمد السادس وائمة من الجزائر.

كما سينظم اليوم الخميس في قاعدة “الظفرة ” الجوية الامريكية جنوب العاصمة الاماراتية ابو ظبي مسار ركض/مشي في محيط القاعدة لاحياء ذكرى ضحايا المحرقة. العداؤون سيتبادلون حمل العلم الامريكي بالتناوب مع تكريم اسماء الضحايا الذين لقوا حتفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى