الأخبارالأمة الثقافية

بـ98 صوتًا.. كازاخستان عضو بلجنة التراث الثقافي غير المادي لـ”اليونسكو”

أبوبكر أبوالمجد

حصلت جمهورية كازاخستان لأول مرة في تاريخها على عضوية اللجنة الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو بـ98 صوتًا. وبات من المقرر مشاركة المتخصصين الكازاخ على مدار السنوات الأربع المقبلة في أعمال لجنة حماية التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وقد فازت كازاخستان فى الانتخابات التى جرت فى الفترة 4 -6 يونيو الجاري فى باريس خلال الدورة السابعة للجمعية العامة للدول الأعضاء باتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي.

وحصلت كازاخستان على 98 صوتا من بين 156 صوتا، وقد أشار بعض المندوبين الذين صوتوا لصالح كازاخستان إلى المهنية العالية التي يتمتع بها الخبراء الكازاخ العاملين باللجنة الوطنية الكازاخية لشؤون منظمتي اليونسكو والإيسيسكو والذين يعملون على نشر العادات والتقاليد والثقافة الكازاخية الغنية بالتراث الإنساني.

وبعد انتهاء التصويت أعربت البعثة الدائمة لجمهورية كازاخستان بمنظمة اليونسكو عن امتنانها بالثقة الكبيرة التى منحتها الجمعية العامة لكازاخستان، مؤكدة أن العمل على نشر الثقافة الكازاخية فى العالم المعاصر يعد جزءًا مهمًَا من برنامج الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف “تحديث الوعي”.

كما أكدت البعثة الكازاخية على أن عمل الخبراء والمتخصصين الكازاخ فى اللجنة الدولية سيساعد على تعزيز القدرات والخبرات الكازاخية فى هذا المجال، كما سيساهم بشكل فعال فى تطوير الأنشطة الخاصة بحماية التراث الثقافى على المستويين النظرى والعملي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى