تقاريرسلايدر

بعد تهديدات السيسي.. دعم خليجي لمصر والسودان في أزمة سد النهضة

في أعقاب تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لإثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة، أعلنت كلًا من السعودية والبحرين وسلطنة عمان، دعم موقف مصر والسودان في ملف سد النهضة الإثيوبي المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر.

وكان الرئيس السيسي أعلن أمس الثلاثاء، حذر من رد فعل سيهدد استقرار المنطقة بأكملها حال المساس بأمن مصر المائي، مشددًا على أن مياه النيل “خط أحمر”.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن “المملكة تؤكد دعمها ومساندتها لمصر والسودان، وتؤكد أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي”، كما أكدت الرياض دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف.

في الوقت نفسه، قالت وزارة الخارجية البحرينية، إنها تتضامن مع مصر في الحفاظ على أمنها القومي والمائي، وتدعم الجهود المبذولة لحل أزمة ملء السد حفاظا على السلم والاستقرار في المنطقة.

وأعربت وزارة الخارجية العُمانية، عن تضامن مسقط مع القاهرة وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض وبما يحقق الاستقرار للمنطقة ويحفظ مصالح جميع الأطراف.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى