الأخبارسلايدرسياسة

بسبب البرد القارس.. ارتفاع أعداد النازحين في إقليم كردستان لـ737 ألفًا

بسبب البرد القارس.. ارتفاع أعداد النازحين في إقليم كردستان لـ737 ألفًا

ارتفع عدد النازحين في مخيمات إقليم كردستان شمالي العراق، إلى أكثر من 737 ألفاً، بسبب موجة البرد التي تضرب الإقليم، بحسب إحصاءات رسمية.

جاء ذلك في بيان لدائرة الإعلام والمعلومات (مؤسسة رسمية) في إقليم كردستان شمالي العراق.

ويتعرض إقليم كردستان منذ نهاية الشهر الماضي لموجة برد قارص وصلت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي وفقا لبيانات صادرة من هيئة الأنواء الجوية في الإقليم (مؤسسة رسمية).

وقالت الدائرة في بيانها، إن “أعداد النازحين في مخيمات إقليم كردستان كانت حتى أغسطس/آب تتناقص وبلغت 729 ألفاً و940 نازحاً، لكن بسبب موجة البرد ارتفعت الأعداد إلى 737 الفاً و365 نازحاً، حيث وصل نازحون جدد إلى المخيمات”.

ومع شدة البرد يضطر بعض السكان الذين يعيشون في منازل مهدمة لا تقيهم الشتاء إلى النزوح للمخيمات.

ويبلغ عدد النازحين في العراق إجمالا 770 ألفا، معظمهم في إقليم كردستان الذي يضم 27 مخيماً لإيواء النازحين منتشرة في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية، بينما أغلقت المخيمات في باقي محافظات البلاد ولم يبق سوى مخيمين فقط بمحافظة الأنبار (غرب).

واضطر ملايين العراقيين للنزوح وترك منازلهم في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار وديالى وأطراف بغداد وأجزاء من محافظة بابل، بعد منتصف عام 2014 عقب توسع سيطرة مسلحي “داعش” على مناطق البلاد المختلفة، بحسب وزارة الهجرة العراقية، قبل أن يعود معظمهم إلى ديارهم.

وأعلنت بغداد نهاية عام 2017 طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى