الأخبارسلايدرمنوعات

باحثون عراقيون يخترعون مادة تقضي على نوعين من البكتيريا

الأمة| حصل فريق بحثي عراقي من جامعة ديالى على براءة اختراع عن تحضير مادة تستخدم في القضاء على نوعين من البكتريا المرضية.

الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية منح براءة الاختراع للفريق البحثي عن المادة المستخلصة من نباتات محلية قادرة على القضاء على نوعين من البكتريا هما، الاشريشيا القولونية E.coli، وبكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus.

الفريق البحثي من كلية العلوم قال إن: “براءة الاختراع تتعلق بتخليق جسيمات الفضة النانوية باستخدام المستخلص الكحولي لمخلفات بعض النباتات مثل نواة التمر وبذور العنب والطماطم”.

واضاف وفق بيان لكلية العلوم جامعة ديالى: اتخليق وتوصيف جسيمات الفضة النانوية تم تأكيدها من خلال اجراء الفحوصات البصرية للطيف المرئي باستخدام جهاز uv – vis”.

وأوضح اليان أنه “قد تم تقدیر الفعالية التثبيطية للمستخلص الكحولي اضافة الى جسيمات الفضة النانوية لنوعين من البكتريا هما , الاشريشيا القولونية E.coli ، وبكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus و ذلك بطريقة الانتشار بواسطة الحفر، وتم تحضير المستخلص الكحولي من أجزاء مختلفة من النباتات المحلية العراقية، حيث أن استخدام النباتات في تحضير جزيئات الفضة النانوية من أفضل الطرق الصديقة للبيئة، وليس له آثار ضارة ، فهذه النباتات معروفة باحتوائها على الفعالية العلاجية اذ تستخدم في علاج العديد من الاصابات المرضية وهذا يرجع إلى امتلاكها العديد من المكونات النباتية التي تعود اليها هذه الفعالية العلاجية”.

وحول مميزات هي طريقة التحضير، قال بيان الكلية إنها “سريعة وقليلة التكلفة، وطريقة ذات خطوة واحدة في التخليق الحيوي، فهي لا تحتاج الى درجات حرارة عالية، وضغط وطاقة، ولا تحتوي على مواد كيميائية سامة وهي طريقة بسيطة وحيوية مقارنة بالطرق الكيميائية والفيزيائية، وقد أظهرت النتائج الفعالية القاتلة للبكتريا للمستخلص الكحولي ولجسيمات الفضة النانوية، اذ كانت الفعالية اعلى لبكتريا E.coli مقارنة ببكتريا Staphylococcus aureus .

 

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى