سياسة

باكستان وسنغافورة تقيدان حركة السفر الجوي بسبب الهند

 

خفضت باكستان عدد الرحلات المسموح بها إلى البلاد من 5 مايو إلى 20 مايو، كما حظرت سنغافورة المسافرين من معظم جنوب آسيا مع ارتفاع حالات Covid-19 الجديدة في الهند.

وقال بيان صادر عن مركز العمليات والقيادة الوطنية الباكستانية لمكافحة فيروس كورونا (NCOC) ، إن القرار قد تم اتخاذه “في ضوء اتجاهات المرض العالمية والإقليمية السائدة”.

سيحتاج جميع المسافرين الوافدين إلى البلاد إلى اختبار PCR سلبي لا يتجاوز عمره 72 ساعة ، وستخضع جميع الحالات السلبية للحجر الذاتي في المنزل لمدة 10 أيام.

وفقًا لوزارة الصحة الباكستانية ، هناك 90553 حالة نشطة من Covid-19 في البلاد.

تمنع سنغافورة المسافرين من دخول البلاد إذا كانوا قادمين من-+، وتلزم القادمين بـ14 يومًا عزل قبل وصولهم بسبب “الزيادة المستمرة في الحالات المبلغ عنها في المناطق المحيطة بـ(تلك البلدان)”.

كشفت بيانات جديدة عن تأثر الدول المجاورة للهند بأزمة الوباء التي يعيشها البلد في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أثار المخاوف من تكرار السيناريو ذاته في أكثر من موقع.

فقد وجد تحليل أجرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أن بفيروس كوالإصابات رونا في البلدان المجاورة للهند، مثل باكستان ونيبال وسريلانكا، آخذة في الارتفاع، في حين أن الإصابات في بنجلادش تتراجع.

وسجلت الإصابات الأسبوعية في نيبال ارتفاعا بنحو 14 مرة مما كانت عليه في بداية أبريل الماضي، كما زادت الحالات في سريلانكا وباكستان، وإن لم تكن على نفس المستوى.

الزيادة في نيبال، التي يبلغ عدد سكانها 29 مليون نسمة، هي الأعلى من بين جيران الهند، لكنها لا تزال أقل من نصف الزيادة في الهند، وفق المعطيات الجديدة.

لكن الدول الأربع بها معدلات إصابة أقل بكثير من عدد من المناطق الأخرى بالعالم، بما في ذلك أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وكتدليل على خطورة الوضع في الهند، أبلغ منتدى للمستشارين العلميين الذي أسسته الحكومة الهندية، عن طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس كورونا قد “تتجنب الاستجابة المناعية” أو تلغي المناعة وتتطلب مزيدًا من الدراسة.

وبحسب وكالة “رويترز” البريطانية، يدرس العلماء السبب الذي أدى إلى الارتفاع الحالي في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند وخاصة ما إذا كان المتغير الذي تم اكتشافه لأول مرة في البلاد، والذي يسمى B.1.617 ، هو السبب.

لم تعلن منظمة الصحة العالمية أن المتغير الهندي لفيروس كورونا “متغير مثير للقلق”، كما فعلت إزاء متغيرات كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا، لكن منظمة الصحة العالمية قالت في 27 أبريل، إن النمذجة المبكرة، التي تستند إلى تسلسل الجينوم، تشير إلى أن B.1.617 لديها معدل نمو أعلى من المتغيرات الأخرى المتداولة في الهند.

المصدر|| وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى