الأخبارسياسة

اهتمامات الصحف الفلسطينية الجمعة

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم مواصلة جنود الاحتلال والمستوطنون، عدوانهم على الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث أصيب شابان فلسطينيان برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق خلال مواجهات شهدتها بلدة بيتا جنوب نابلس، وشن الاحتلال حملة اعتقالات في الضفة طالت 11 فلسطينيًا بينهم أسرى محررون، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى.
وسلطت الضوء على ما اعتبره المجلس الوطني الفلسطيني أن قرار هندوراس افتتاح سفارة لبلادها في مدينة القدس المحتلة، انتهاك صارخ وجسيم للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة التي تؤكد المكانة القانونية والسياسية والتاريخية لمدينة القدس باعتبارها أرض فلسطينية محتلة.
وأولت صحف الجمعة اهتمامًا بتأكيدات المجلس الثوري لحركة (فتح) انخراط جميع أطر الحركة في المقاومة الشعبية وفي كل المواقع، وتوسيع الاشتباك مع الاستعمار الاستيطاني في كل المحافظات.
وأوردت إدانة البرلمان العربي افتتاح جمهورية هندوراس سفارة لها في مدينة القدس المحتلة، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد جميعها عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس، باعتبارها مدينة واقعة تحت الاحتلال، وتعد اعتداءً سافرًا على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.
ونشرت الصحف إدانة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إقدام جمهورية هندوراس على افتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، أمس، في انتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والتي تؤكد على المكانة والوضع القانوني والتاريخي القائم لمدينة القدس، بما في ذلك قرارًا مجلس الامن رقم 476 و478 لعام 1980، والتي تؤكد بذات الوقت أن القدس الشرقية أرض فلسطينية عربية محتلة يحظر نقل أي سفارات لدى حكومة الاحتلال إليها.
وتحدثت عن قول وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة على 31 خطة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، يظهر وجهها الحقيقي وموقفها الاستيطاني الاستعماري العنصري.
وواصلت صحف فلسطين تغطية أخبار فيروس كورونا حيث، سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية 173 إصابة جديدة و179 حالة تعاف ولا وفيات، في كافة الأراضي الفلسطينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى