الأمة الثقافية

انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب

 

افتتح الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤن مجلس الوزراء الكويتي ووزير الأعلام بالوكالة، اليوم، معرض الكويت الدولي للكتاب بدورته ال 42، وذلك في أرض المعارض، وسط مشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية وحضور كبير من المثقفين والمسؤولين والجماهير التي حرصت على التواجد منذ اللحظات الأولى وحتى قبل الافتتاح الرسمي.

 

وقال وزير الاعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح في تصريح للصحافيين: إن حجم الإصدارات الجديدة وجودة المعروض «أمر يبعث على الاعتزاز» لاسيما مع وجود مشاركة واسعة من 30 دولة خليجية وعربية وأجنبية.

 

ويشارك في المعرض المقام في «أرض المعارض الدولية» في منطقة مشرف في جنوب غرب العاصمة هذا العام 482 دار نشر من 30 دولة عربية وأجنبية منها 423 دار نشر أهلية و53 مؤسسة رسمية وست منظمات عربية ودولية وتبلغ مساحة العرض الإجمالية 11.850 ألف متر مربع.

 

وتضم قاعدة بيانات المعرض أكثر من 160 ألف كتاب منها 11 ألف كتاب جديد صدرت في 2017. ومن هذه الكتب الجديدة أكثر من 7400 كتاب عربي وأكثر من 500 كتاب أجنبي و1080 كتاباً جديداً عربياً للأطفال، أما كتب الأطفال الأجنبية الجديدة فتبلغ 1385 كتاباً.

 

وحضر الافتتاح عدد من المسؤولين والسفراء منهم السفير الأميركي في الكويت لورانس سيلفرمان الذي قال إن المعرض عظيم، ويمثل فرصة للجمهور من الكبار والأطفال للتعرف على الكتب والإصدارات الجديدة في المجالات العلمية والأدبية والروائية.

 

وأضاف السفير أن الولايات المتحدة لديها جناح في المعرض يضم خمسة آلاف كتاب وهو يمثل فرصة جيدة للكويتيين للاستفسار عن الفرص التعليمية في الولايات المتحدة إذ يرتبط البلدان بعلاقات قوية في مجال التعليم.

 

ويستضيف المعرض فنانين وكتاب من دول عربية مختلفة. وسيتم توزيع جوائز مسابقة «الكويت عاصمة الشباب العربي» المخصصة للشعر والقصة والفن التشكيلي على هامش المعرض.

 

وجرى الاتفاق مع تلفزيون «بي بي سي» العربي على بث مباشر لبعض الندوات التي ستقام في المعرض. ويضم المعرض أيضاً مساحات مخصصة لإبداعات الشباب في الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي.

 

ويشارك في المعرض 484 دار نشر، من30 دولة ، ويرافق المعرض برنامج ثقافي موسع ، يتضمن العديد من الفعاليات والندوات والأمسيات الشعرية وحفلات توقيع الكتب التي ستغص بها أجنحة المعرض طيلة أيامه والتي تستمر لغاية يوم 25 نوفمبر الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى