تقاريرسلايدر

انطلاق المؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية بمقر الجامعة العربية

 

 

 

أنطلقت بمقر الجامعة العربية في القاهرة الاثنين،فاعليات المؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية اليوم تحت عنوان “عام من الإنجازات والتحديات” بمشاركة الاردن الى جانب عدد من الوزراء ورؤساء الوفود العربية.

 

وتُعد الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية، أول مشروع عربي غير ربحي يُعزز الوعي المعلوماتي الجغرافي بمؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات العربية، حيث يعمل على تحديد أماكن تواجدها على خريطة الوطن العربي، كما يوفر مؤشرا عربيا لهذه المؤسسات لرصد واقعها، وتقديم الدعم اللازم لها بما يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمجتمعات العربية.

 

واكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في حفل افتتاح المؤتمر، أهمية الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية التي انطلقت من الجامعة العربية في آب الماضي، لتتبنى الجامعة أول مشروعٍ شبابي عربي غير ربحي يهدف إلى توفير مؤشرٍ عربي للمكتبات ومراكز المعلومات العربية ويرصد واقعها وتقديم الدعم اللازم لها بما يُمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

ودعا متخذي القرار ومديري ورؤساء المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسساتها في الدول العربية لتضافر الجهود لإثراء محتوى الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية لتمكين المجتمع والمواطن العربي من الوصول الحر لمنابر المعرفة الإنسانية.

 

من جهته، دعا مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد أعمر، إلى تحول المكتبات في الدول العربية إلى مؤسسات ذكية ورقمية في عصر بدأ يتجه للنشر الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى