الأخبارسلايدرسياسة

اليمن: بدء اليوم تبادل الأسرى بين الحكومة و”الحوثي”

 

 

 

 

 

بدأ الخميس، تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، بوصول دفعة أولى من الأسرى الحوثيين إلى مطار سيئون (شرق).

 

وقال مصدر حكومي إن “230 من الأسرى الحوثيين، وهم دفعة أولى، وصلوا إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت الخميس”.

 

ومن المقرر أن يتم نقل هؤلاء، في وقت لاحق الخميس، عبر طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى العاصمة صنعاء (شمال)، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

وقال مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، عبد القادر المرتضى، عبر تويتر في وقت سابق الخميس: “تم حل الإشكالية التي طرأت قبل يومين (بخصوص تنفيذ الاتفاق)، واستكمال كل الإجراءات من جميع الأطراف”.

 

وأضاف: “سيتم تنفيذ الصفقة بعون الله في موعدها المحدد بوقت لاحق اليوم الخميس، ويوم غد الجمعة، كما هو مرسوم لها”.

 

وعبر بيان مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث، في 27 سبتمبر الماضي، اتفاق الحكومة والحوثيين في جنيف على تبادل 1081 أسيرا.

 

وبين هؤلاء الأسرى 15 سعوديا و4 سودانيين.

 

ومنذ 2015، تقود الجارة السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

 

وخلفت الحرب المستمرة للعام السادس 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80 بالمئة من سكان اليمن، البالغ نحو ثلاثين مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى