اقتصادالأخبارسلايدر

«النقد الدولي» يتوقع نمو الاقتصاد السعودي خلال 2021

الأمة| توقع صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، نمو الاقتصاد السعودي إلى 2.4 بالمئة في 2021، من 2.1 بالمئة في توقعات سابقة أصدرها في مايو الماضي.

وأوضح الصندوق، في تقرير ختامي لمشاورات المادة الرابعة مع السلطات السعودية، أن اقتصاد المملكة «يواصل التعافي على نحو جيد»، متوقعًا نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.3 بالمئة هذا العام، ارتفاعًا من توقعاته في مايو عند 3.9 بالمئة.

وأشار إلى أن القطاع النفطي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 0.4 بالمئة في 2021، بافتراض استمرار الإنتاج النفطي وفق المسار المتفق عليه بين بلدان «أوبك+»، وحذر الصندوق من أن ترشيد الإنفاق العام للحكومة السعودية قد يبطئ النمو.

وقال: «في حين ستمثل إجراءات ضغط الإنفاق المالي للحكومة المركزية عبئا على النمو، فإن زيادة إنفاق صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) يمكن أن يعوض هذا التأثير».

وحث الصندوق، السلطات السعودية على مواصلة خفض دعم السلع وقيمة فاتورة أجور العاملين في الحكومة، (في مقابل) توسيع برامج حماية الأسر الأقل دخلا”.

وكان الناتج المحلي الإجمالي السعودي انكمش بنسبة 4.1 بالمائة في 2020، بضغط تداعيات جائحة كورونا وتراجع أسعار النفط، مقابل نمو بنسبة 0.3 في المائة في 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى