الأخبارسياسة

الناتو لطالبان : لن نعترف بشرعيتكم إذ  استوليتم علي السلطة بالقوة

ردا علي اجتياح حركة طالبان للمدن الأفغانية وسيطرتها علي حوالي 15مديرية من المديريات الإفغانية قال حلف شمال الاطلسي “ناتو”، إن المجتمع الدولي لن يعترف بحركة “طالبان”، كسلطة شرعية في أفغانستان، إذا استولت على الحكم بالقوة.

وأعرب الأمين العام للحلف “ينس ستولتنبرج”، عن بالغ قلق دول الناتو، إزاء ارتفاع وتيرة العنف في هذا البلد نتيجة للزحف العسكري الذي شنته “طالبان”، بما يشمل “هجمات على المدنيين وعمليات قتل مركزة وتقارير عن مخالفات خطيرة أخرى لحقوق الإنسان”.

وشدد على أن هدف دول الناتو “لا يزال يتمثل بتقديم أكبر قدر ممكن من الدعم إلى الحكومة والقوات الأمنية الأفغانية”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن “ضمان أمن عسكريي وموظفي دول الحلف على سلم الأولويات”.

وأكد الأمين العام للناتو، أن “الحلف لا يزال على اتصال مستمر مع الحكومة الأفغانية، وباقي المجتمع الدولي، ويواصل تقييم التطورات على الأرض”

وتعهد بأن الناتو “سيحتفظ بتواجده الدبلوماسي في كابل وسيواصل تعديله عند الضرورة”.

وجاء بيان “ستولتنبرج”، عقب اجتماعا لمبعوثي دول الحلف، بعد قرار الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية، إجلاء دبلوماسييها ومواطنيها من أفغانستان.

ومع تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، انخرطت دول عدة، بنشاط أكبر في جهود إجلاء موظفيها ومواطنيها.

وبشكل عام، سيطرت “طالبان” حتى اليوم، حسب آخر المعطيات، على مراكز 18 من أصل الولايات الأفغانية الـ 34.في وقت تتحدث واشنطن عن سقوط قريب للعاصمة كابول في يد مقاتلي طالبان وبل بدأت في ارسال قوات لتأمين خروج الدبلوماسيين الأمريكيين وممثلي الدول الحليفة .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى