تقاريرسلايدر

المواقع المحجوبة في مصر تخطي عددها 420 موقعاً

المواقع المحجوبةرصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير (AFTE) إرتفاعاً جديداً في حصيلة عدد مواقع الوِب المحجوبة في مصر، وقالت أن إجمالي المواقع المحجوبة تخطي عددها 420 موقعاً.

وقالت المؤسسة أنها إعتمدت في رصدها على مجموعة من المعايير التقنية للتأكد من الحجب، الذي بدأ منذ 24 مايو الماضي، وطال مجموعة من المواقع الإخبارية من بينها مواقع صحف مصرية مُرخّص لها بالعمل في مصر.

كما قامت “حرية الفكر” باختبار إمكانية الوصول للمواقع المحجوبة عبر مجموعة مختلفة من موزعي الإنترنت في مصر (أورانج، اتصالات، تي إي داتا، فودافون، لينك دوت نت، نور).

وأظهرت نتائج الرصد الذي قامت به المؤسسة، “حجب 424 موقع وِب في الفترة من 24 مايو وحتى 5 سبتمبر 2017، بالإضافة إلى حجب موقع (العربي الجديد) في نهاية سنة 2015”.

وأوضحت أنه في “يوم الاثنين ١٢ يونيو، لاحظنا البدء في حجب مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة VPN. وهي الممارسة التي يمكن أن تُنبئ بنية الحكومة في استمرار الحجب وتصفية المحتوى الذي يستطيع المستخدمون المصريون الوصول إليه”.

وأشارت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الي أن بعض المواقع المحجوبة هي “مواقع تابعة لصحف حاصلة على تراخيص كجريدة دايلي نيوز إيجيبت والبورصة والمصريون، وبعضها يصدر عن شركات مسجلة بمصر كموقع مدى مصر ومصر العربية”.

وتبرر بعض الدول حجبها للمواقع الإلكترونية، لأسباب تتعلق بنشر الإرهاب، الدعارة، الهجرة غير الشرعية ، غسيل الأموال، إلا أن غالبية المواقع المحجوبة في مصر مواقع إخبارية وإعلامية بالأساس.

وعلق مسؤول حكومي مصري، في وقت سابق علي قرار حجب المواقع الإخبارية، واصفا إياه بـ “الأمني”، مشيرا إلى أن مبررات الحجب سيعلن عنها قريباً.

طالع أيضا:
• “إعلام الأمراء” دراسة تستعرض كيف تسيطر السعودية على الإعلام العربي
“مراسلون بلاحدود” ضمن قائمة المواقع المحجوبة في مصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى