الأخبارسلايدر

قيادي سني: طالبنا إيران بسحب المليشيات الشيعية

الأمة| قال قيادي سني في العراق إنه تم إبلاغ الجانب الإيراني بضرورة مغادرة المليشيات الشيعية المحافظات السنية.

رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني قال في تصريح على فضائية التغيير العراقية إنه تم إبلاغ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بضرورة خروج المليشيات من المناطق السنية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع ظريف قبل أيام مع خميس الخنجر زعيم حزب المشروع العربي أبرز الأحزاب السنية المشاركة في الانتخابات المقبلة ضمن تحالف العزم.

وكان خميس الخنجر أعلن يوم الإثنين الماضي أنه بحث مع وزير الخارجية الإيراني قضية معتقلي منطقة جرف الصخر جنوب غرب بغداد، والمناطق التي تمنع المليشيا عودة النازحين إليها.

 

كما تحدث المشهداني أول رئيس لمجلس النواب بعد احتلال العراق، عن السعي لإصدار عفو عام عن السجناء، وأضاف أن: الإيرانيين يثقون بكلام القيادات السنية أكثر من الشيعية.

واعلن القيادي السني الذي يتمتع بعلاقات مع التيار السياسي الشيعي، أنه سيكشف عن “كارثة المغيبين بعد شهر رمضان.. كون الفجيعة كبيرة”.

وأوضح أن الشيخ خميس الخنجر أبلغ الوزير محمد جواد ظريف بضرورة إنهاء الملفات بأسرع وقت.

كما قال المشهداني إن الحوار بين إيران والسعودية بدأ بالفعل في العراق.

وتمنع المليشيات الممولة من إيران عودة النازحين إلى مناطقهم في بعض المحافظات السنية، منذ الحرب علة تنظيم داعش التي أعلن انتهائها رسميا في ديسمبر 2017، كما تتهم المليشيات الشيعية بإخفاء مواطنين سنة قسريًا وارتكاب انتهاكات واسعة، وتم الكشف عن عدد من المقابر الجماعية في أماكن كانت تحت سيطرة تلك المليشيات التي يتشكل منها الحشد الشعبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى