اقتصادالأخبار

المعنويات الإيجابية تقود العملة التركية لأقوى مستوياتها في أسبوع

الليرة التركية

تماسكت العملة التركية دون 3.90 ليرة للدولار اليوم الإثنين عند أقوى مستوياتها في أسبوع بدعم من المعنويات الإيجابية تجاه الأسواق الناشئة الأخرى بما في ذلك جنوب أفريقيا.

وبحلول الساعة 14:03 بتوقيت جرينتش بلغت العملة التركية 3.896 ليرة للدولار مقارنة من 3.95 عند بداية التعاملات يوم الاثنين.

وسجلت الليرة مستوى قياسيا منخفضا عند 3.98 ليرة للدولار الأسبوع الماضي بفعل مخاوف المستثمرين بشأن توتر العلاقات التركية مع الولايات المتحدة واستقلال بنكها المركزي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن تضخما مصطنعا في أسعار الصرف سيعود إلى الوضع الطبيعي قريبا.

وقال إردوغان خلال مناسبة في أنقرة إنه لا يتفق مع آراء الآخرين بشأن أسعار الفائدة وإنه لا يعتقد أن الاقتراض بأسعار فائدة مرتفعة أمر صحيح.

ويعتقد المحلل الاقتصادي، مناف كومان، أنه الناحية التقنية واعتمادًا على الرسم البياني أن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار سيغادر خلال الأيام القادمة منطقة التسعينات هبوطًا إلى منطقة 3.80 وربما 3.70.

وقال إن الهبوط ناجم عن حركة بيع للدولار وليس له علاقة لا بأحداث سياسية ولا اقتصادية في تركيا، إنما تعبير حقيقي عن سوق العملات الأجنبية (الفوركس) وحركتها.

وأضاف أن السوق بانتظار أن يثبت المركزي التركي كفاءة أكبر للحفاظ على سعر الليرة وحل معضلة التدخل من عدمه من قبل الحكومة. تحدي التضخم لا يزال قائم وبقوة ومعدلات الفائدة كذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى