اقتصادالأخبار

المركزي العراقي يوقف التحويلات لإقليم كردستان

البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أعلن البنك المركزي العراقي أمس وقف جميع التحويلات المالية لإقليم كردستان، على خلفية الاستفتاء على الاستقلال عن العراق.

من جهته اعلن مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية من المطار وإليه، اعتبارا من مساء اليوم الجمعة، بعد قرار من الحكومة العراقية.

من جهتها جددت وزارة الخارجية التركية تحذير رعاياها من السفر إلى محافظات دهوك وأربيل والسليمانية، الخاضعة لسيطرة إدارة إقليم شمال العراق.

وقد أجري التصويت على انفصال إقليم كردستان عن العراق يوم الاثنين الماضي، وهو ما سيؤثر على اقتصاديات الإقليم إذا ما استمر الأكراد في التوجه نحو الانفصال الفعلي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن “كل الخيارات مطروحة وقيد الدراسة لفرض عقوبات على إدارة الإقليم الكردي شمالي العراق، بدءًا من العقوبات الاقتصادية وصولًا للخيارات العسكرية، وغلق المجال الجوي، والمعابر الحدودية”.

وقالت الحكومة العراقية إنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان بشأن نتائج الاستفتاء لصالح الاستقلال.

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من مغبة التداعيات المزعزعة للاستقرار في المنطقة جراء استفتاء الإقليم الكردي في العراق، والذي أجري يوم الاثنين الماضي.. وأكد الأمين العام على احترامه لـ”سيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته”.

وقال المتحدث باسم الأمين العام “استيفان دوغريك”، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن غوتيريش يرى أنه “ينبغي حل جميع المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية (في بغداد) وحكومة إقليم كردستان من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية البناءة”.

وتابع “يحترم الأمين العام سيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته، وهو يشعر بالقلق العميق إزاء التداعيات المحتملة المزعزعة للاستقرار نتيجة إجراء استفتاء اليوم”.

وأوضح “دوغريك” أن “الأمين العام يتوقع استمرار أنشطة الأمم المتحدة في جميع أنحاء العراق، بما في ذلك في إقليم كردستان، بدون معوقات ويدعو السلطات المعنية إلى مواصلة دعمها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى