الأخبارتقاريرسلايدر

العراق.. التحالف الكردي يفاوض “الكاظمي” على 5 ملفات مقابل دعمه

الأمة| يستعد التحالف الكردي في البرلمان العراقي، للتفاوض مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي حول خمسة ملفات من أجل تقديم الدعم للحكومة.

وأمام  رئيس الوزراء العراقي المكلف في 9 أبريل/ نيسان الجاري مصطفى الكاظمي مهلة 30 يوما لتشكيل الحكومة ونيل ثقة البرلمان، وترجح أطراف عديدة أن لا يواجه مصير من سبقوه، في ظل أعلان الكتل السنية والكردية وغالبية الكتل الشيعية دعمها له.

وقال عضو مجلس النواب النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شيروان ميرزا اليوم الثلاثاء، إن “هذه الملفات هي حصة الإقليم في الموازنة العامة، ومستحقات البيشمركة، وإدارة المناطق المتنازع عليها، ومستحقات الفلاحين، وملف النفط والغاز”.

[ad id=’435030′]
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية أنه “يستبعد حصول الإقليم على نسبة 17% من الموازنة العامة قبل إجراء التعداد السكاني”، مشيراً إلى أن “الإقليم لا يطلب بأن تكون حصته 17% ولا نسبة 12.67 %، وأنما يجب أن تكون وفقا لاحتياجات ومستحقات الإقليم من الأموال”.

وبين أنه “لم يحصل إلى الآن أي اجتماع رسمي بين الكتل الكردية والكاظمي، باستثناء لقاء وزير المالية لتقديم التهنئة بمناسبة التكليف”.

من جانبه، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن شروط الإقليم بشان دعم الحكومة الاتحادية ليست تعجيزية.

وذكرت عضو الحزب دانا الكاتب أن “شروط إقليم كردستان لدعم الحكومة الاتحادية الجديدة ليست تعجيزية وأنما تعد حقوقاً ثبتها الدستور العراقي والمتمثلة بالمستحقات المالية والرواتب والسياسة النفطية”.

وأضافت، أن الإقليم لم يفرض شروطاً كبيرة أو تعجيزية وكل ما يذكر في وسائل الإعلام بهذا الشان عارٍ عن الصحة.

بدوره، أشار الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى استمرار مشاورات رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي مع الكتل السياسية لإكمال كابينته الوزارية.

وقال عضو الحزب، إن هناك إجماع سياسي كامل من جميع الكتل لاسيما الشيعية والسنية والكردية”، مؤكداً أن “وجود الدعم السياسي سيمكن الكاظمي من تمرير حكومته خلال مدة 15 إلى 20 يوما”.

وتابع أن “مشاورات الكاظمي مع الكتل السياسية حول تشكيل الكابينة الوزارية بدأت منذ تكليفه وما زالت المباحثات مستمرة.

ويحظى رئيس الوزراء المكلف مصطفى كاظمي بمستوى بدعم سياسي قوي في ظل أزمات داخلية وخارجية خطيرة.

  • إيران تبارك ترشيح الكاظمي.. هل تحل عقدة تشكيل حكومة العراق؟

[ad id=’435030′]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى