اقتصادالأخبارسلايدر

«القوى العاملة» تزف بُشرى للعمالة غير المنتظمة في مصر

الأمة| كشف وزير القوى العاملة في مصر، محمد سعفان، اليوم الخميس، عن وضع خطة لرعاية العمالة غير المنظمة في جميع المحافظات.

وقال «سعفان»، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، إنه جاري حصر العمالة غير المنتظمة في المحافظات الـ27 لرعايتهم وحمايتهم اجتماعيًا.

وأشار إلى حصر 25 ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة.

وأكد وزير القوى العاملة، أن حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بالوزارة هى التي تتحمل تكاليف إصدار شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة واستخراج بطاقات الرقم القومي للعمال بالمهنة الجديدة التى يعملون عليها فعليًا من خلال مصلحة الأحوال المدنية، ويتم تسليم البطاقة الجديدة للعامل فى اليوم التالى.

ولفت إلى استكمال حصر وتسجيل العمالة في مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ، حيث تم حصر وتسجيل ما يزيد 12 ألف عامل ً من العمالة غير المنتظمة، وإصدار شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لرعاية هذه الفئة صحيًا واجتماعيًا وتأمينًا، تمهيدًا لوضع خطة ومنظومة متكاملة لهم.

وَيُقدر عدد العمالة غير المنتظمة في مصر حوالي 14 مليون عامل، بحسسب آخر الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووفقًا للدستور المصري وقانون العمل، فإن العمالة غير المنتظمة تندرج في الفئات التالية:

  • عمال المقاولات، (النجار – الحداد – الكهربائي – السباك الصحي – اللحام – النقاش – البناء – عامل وضع الطبقات العازلة – سائق معدات ميكانيكية – المبلط – عامل الخرسانة – عامل حفر الآبار – عامل قطع ونحت الأحجار – عامل زجاج – عامل التركيب والإصلاح والصيانة – عامل تشغيل الماكينات والمعدات – المبيض العامل العادي – عمال الخدمات).

 

  • عمال الزراعة الموسميون، (العاملون في الحقول – الحدائق – البساتين – أو في أراضى الاستصلاح الزراعي – أو في مشروعات تربية الماشية – أو الحيوانات الصغيرة – الدواجن – المناحل – أو في محطات فرز وتعبئة الفاكهة والخضروات)، ويعتبر في حكمهم من يعملون لدى الغير في الأعمال الآتية:
  • تنظيف البذور وتنقيتها.
  • الري، والصرف، وإنشاء وصيانة وتطهير مرافقها، وحفر الآبار الارتوازية.
  • العاملون في الصناعات القائمة على الخدمات الزراعية في المناطق الريفية كصناعات الخوص والألياف وقش الأرز.
  • عمال محالج الأقطان.
  • عمال الصيد: على المراكب لدى الغير والاستزراع السمكي والزريعة ومن في حكمهم.

 

  • عمال الموانئ: العاملون بالموانئ البحرية داخل المياه الإقليمية والجافة، والموانئ النهرية، ومن بينها الأعمال الآتية (نجارة السفن – لحام – فك وتربيط الحاويات – عمال ساحات تستيف – الراشمة والدهان – تحميل وتعتيق – صيانة وتموين السفن والكراكات والحفارات – صيانة لانشات وفلايك).
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى