الأخبارسلايدرسياسة

“القوة العسكرية بينهم”.. “محسوب” يعرض 4 خطوات تنقذ المصريين من العطش بعد اكتمال سد النهضة

"محمد محسوب" يعرض 4 خطوات لحل أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا
“محمد محسوب” يعرض 4 خطوات لحل أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

عرض الأستاذ بكلية الحقوق والمحامي المصري حلولًا لإنهاء أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا في 4 نقاط، وذلك بعد إعلان الجانب المصري أن المفاوضات بينه وبين إثيوبيا فشلت في التوصل لحل ينهي الأزمة.

وبدا محسوب في عد الحلول الأربعة طارحا أولهم هو إلغاء الاتفاق الثلاثي الكارثي والذي أقره الرئيس السيسي مع إثيوبيا والسودان.

أما الخطوة الثانية فتتمثل في إلغاء تفعيل اتفاقية اديس ابابا 1902 التي تمنع السدود.

وعن الخطوة الثالثة قال أنها تتمثل في “عدم استبعاد القوة في المفاوضات”.

وطرح الخطوة الرابعة وهي الأهم من سابقيها  والتي تتمثل في، “عدم القبول بأقل من توقف بناء السد او جعل منطقته دولية تحت إدارة مصرية أثيوبية”.

حديث محسوب جاء خلال تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي، “تويتر”، اليوم الأحد، وذلك بعد حديث السيسي أمس عن نتائج المفاوضات التي توصل إليها مع دول الجوار والتي أكد خلالها على أن مياه المصريين خط أحمر لا يمكن المساس به.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام ديسالين وقعا في مارس 2015 خلال قمتهم في الخرطوم وثيقة إعلان المبادئ لسد “النهضة” الإثيوبي، والتى أعطت الحق لإثيوبيا في بناء السد.

وأعلن السيسي حينها أن بلاده اختارت التعاون والبناء والتنمية فى علاقتها مع السودان وإثيوبيا وتسعى إلى تحويل نهر النيل إلى محور للتعاون والإخاء من أجل شعوب الدول الثلاث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى