اقتصادتقاريرسلايدر

الغاز السوري يتدفق قريبا على العراق

الأمة| اتخذ العراق خطوات أولية لاستيراد الغاز من سوريا المجاورة على الرغم من العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق.

وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار، أعلن عن اتفاق مرتقب بين البلدين، وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظير ه السوري بسام طعمة ، ان “ملف الغاز تصدر مناقشات الاجتماع المشترك مع الوفد السوري برئاسة وزير النفط والثروات المعدنية بسام طعمة”.

وأضاف أن “هناك اتفاقاً وشيكاً لتوريد الغاز السوري الى العراق”.

من جانبه أكد وزير النفط والثروات المعدنية السوري بسام طعمة خلال المؤتمر أن “هناك رؤى مستقبلية للتعاون بين العراق وسوريا”.

وفي تصريح لوكالة سانا السورية أوضح الوزير طعمة أن الجلسة الأولى للمباحثات شهدت مناقشة عدد من الأفكار والرؤى والمشاريع التي تخدم النهوض بمجال الصناعة النفطية في البلدين نحو الأفضل مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية لموقع سورية في مجال التجارة النفطية.

وجرت المباحثات بحضور سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح إضافة إلى وكلاء وزارة النفط العراقية والمديرين العامين فيها.

ويمثل قرار بغداد استيراد الغاز من سوريا، دعما كبيرا لنظام الرئيس بشار الأسد، وضمانا لعدم انهيار شبكات الطاقة التي تعتمد على الغاز المستورد للعمل.

ويأتي الاتفاق بينما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على كيانات وأفراد بتهمة دعم إنتاج النفط السوري لحساب نظام الرئيس بشار الاسد، كذلك يأتي في الوقت الذي يقول العراق فيه إن يسعى للتخلي عن استياد الغاز من إيران.

يذكر أن العراق شرع في عام 2019 قرارا لدعم النظام السوري بالمحروقات بسبب تفاقم الأزمة التي تعيشها البلاد، ونص على “تقديم الدعم للشعب السوري الشقيق تخفيفا لمعاناتهم وخاصة فيما يتعلق بشحة الوقود في سوريا”.

نفط العراق يتدفق قريبًا نحو سوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى