الأخبارتقاريرسلايدر

العراق وباكستان يتفقان على تصدير النفط والسياحة الدينية

الأمة| اتفق العراق وباكستان على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتم التباحث حول تصدير النفط العراقي إلى باكستان، وتشجيع السياحة الدينية، وتفعيل دور اللجنة المشتركة.

 

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي: “تباحثنا مع الجانب الباكستاني في ملف تصدير النفط وتعزيز العلاقات،كما ناقشنا تشجيع السياحة الدينية”.

واضاف : أن “الملف الامني كان على طاولة الحوار مع الجانب الباكستاني “. واشار إلى :” ان الوزير الباكستاني سيكون له جدول اعمال حافل وسيلتقي الرئاسات الثلاث وسيزور كربلاء والنجف “.

من جانبه أكد وزير الخارجية الباكستانيّ شاه محمود قريشي، أهمية العلاقات مع العراق في جميع المجالات، خاصة النفطية والدينية.

وقال قريشي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فؤاد حسين :” بحثنا التعاون مع العراق في مجال مكافحة الارهاب والسياحة الدينية ومنح الفيزا في المطارات، ونتطلع إلى تطوير العلاقات في جميع المجالات والمزيد من التعاون لمكافحة الارهاب “.

وأعرب وزير الخارجيّة الباكستانيّ عن تطلُّعِ بلاده إلى مزيدٍ من التعاون المشترك مع العراق في جميع المجالات، وأهمها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والسياحة الدينية، مُضيفاً: إنَّ العراق يحتضن حالياً (200) ألف زائر باكستاني، ونتطلّعُ إلى تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات الدخول إلى العراق في مجال السياحة الدينية، مُؤكداً: أنَّ بلاده تدعم العراق في المجالات كافة.

كما أكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين و نظيره الباكستانيّ مخدوم شاه محمود قريشي، ضرورة تفعيل اللجنة العراقيّة-الباكستانيّة المشتركة، والإسراع في إنجاز الإتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الجانبان ناقشا عمليّة تصدير النفط العراقي إلى باكستان، وموضوع السياحة الدينيّة وسُبُل تيسير منح سمات الدخول للزائرين الباكستانيين الراغبين بزيارة العتبات المقدسة في العراق، لما لها من أهمّية كبيرة لدى المسلمين في العالم، وتطرّقا إلى تفعيلِ خط للطيران المباشر من بغداد إلى إسلام آباد وبالعكس، وتنشيط التعاون الاقتصادي، والتجاري بين البلدين.

هذا وتلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، دعوة لزيارة باكستان.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء:” ان الكاظمي التقى اليوم السبت، وزير خارجية باكستان مخدوم شاه محمود قريشي والوفد المرافق له.

واضاف انه جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين بغداد واسلام آباد في المجالات الأمنية والإقتصادية والعسكرية، كما تمت مناقشة تعزيز الروابط الثقافية بالاضافة الى ملف الزيارات الدينية والرغبة الباكستانية بتسهيل اجراءات تاشيرات دخول الزائرين”.

واوضح ان اللقاء تطرق الى ضرورة تطوير عمل اللجان المشتركة، والتأسيس عليها للخروج باليات تعاون دائمية بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

وحمّل الكاظمي وزير الخارجية الباكستاني تحياته الى القيادة الباكستانية، مؤكدا اهمية العلاقة مع الباكستان، بما يعزز الحوار و الاستقرار الاقليمي، مبينًا أن تنمية التعاون المشترك بين البلدين من شأنه ان يدعم جهود السلام والعمل المشترك في محاربة الإرهاب.

من جهته نقل وزير الخارجية الباكستاني تحيات القيادة الباكستانية الى رئيس مجلس الوزراء، مجددا الدعوة للكاظمي لزيارة باكستان.

https://twitter.com/SMQureshiPTI/status/1398631112889470976

واكد قريشي على دور العراق بقيادة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة، مشدداً على ان استقرار العراق اساسي للاستقرار الاقليمي.

وخلال لقائه برئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، قدم الوزير الباكستاني تعازيقه في حريق مستشفى الن الخطيب في العاصمة بغداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى