الأخبارتقاريرسلايدر

أين سيسقط الصاروخ الصيني؟ عالم فيزياء فلكية يجيب..

الأمة| أجاب عالم فيزياء فلكية عن السؤال الأبرز الذي يشغل بال الملايين حول العالم، وهو أين سيسقط الصاروخ الصيني Long March 5B الذي أعلنت بكين فقدانها السيطرة علية.

وبين السخرية والترقب تصدر وسم #الصاروخ_الصيني منصة تويتر بعد إعلان الصين فقدانها سيطرتها على الصاروخ الفضائي الضخم.

موعد سقوط الصاروخ الصيني

وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن إدارة الفضاء الأمريكية تتعقب صاروخ Long March 5B الصيني وقالت إنها تتوقع أن يدخل الصاروخ الغلاف الجوي للأرض “حوالي 8 مايو”.

بينما معظم أجسام الحطام الفضائي تحترق بالغلاف الجوي، لكن حجم الصاروخ الذي يزن 22 طنًا أثار مخاوف من أن أجزاء كبيرة يمكن أن تعود إلى الأض وتتسبب في أضرار إذا أصابت مناطق مأهولة.

وحول الخطر المحتمل الذي قد يسببه سقوط الصاروخ، قال جوناثان ماكدوي، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، في تصريح لشبكة CNN إن الوضع “ليس نهاية الأيام”.

أضاف مطمئنا “لا أعتقد أن على الناس اتخاذ الاحتياطات. إن خطر حدوث بعض الضرر أو أنه قد يصيب شخصًا ما ضئيل جدًا – لا يمكن إهماله، يمكن أن يحدث- لكن خطر تعرضك له ضئيل للغاية. ولذا لن أفقد ثانية واحدة من النوم بسبب بسبب القلق من وقوع تهديد.. هناك أشياء أكبر بكثير يجب أن تقلق بشأنها.”

موقع سقوط الصاروخ الصيني

ماكدويل اكد أن تحديد المكان الذي قد يسقط فيه الحطام يكاد يكون مستحيلًا بهذه المرحلة بسبب السرعة التي يتحرك بها الصاروخ.

قال “نتوقع دخوله الغلاف الجوي في وقت ما بين الثامن والعاشر من مايو… إنه على بعد 18000 ميل”.

وأضاف ماكدويل: “لذا يجب ألا تصدق أي شخص يقول لك ،”لقد سمعت أنه سينزل في هذا المكان بالذات “. “لا تصدقهم قبل بضع ساعات على الأقل من دخول المجال الجوي لأننا لن نعرف ذلك مسبقًا.”

عالم الفيزياء الفلكية الأمريكيي قال إن المحيط يظل هو المكان الأكثر ترجيحا لسقوط الحطام لأنه يشغل معظم سطح الأرض.

وقال ماكدويل “إذا كنت تريد أن تراهن على المكان الذي سيهبط فيه شيء ما على الأرض، فأنت تراهن على المحيط الهادئ، لأن المحيط الهادئ هو الجزء الأكبر من الأرض.

في حين يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للتهديد الذي يتعرض له الأشخاص على الأرض والطائرات أثناء الطيران من عودة دخول مكونات الأقمار الصناعية والصواريخ تثار قضية أخرى وهي التلوث الناتج عن إعادة الدخول.

https://twitter.com/russian1991r/status/1387685290479865857

وكانت الصين أطلقت أول وحدة من محطتها الفضائية صباح الخميس الماضي من موقع الإطلاق Wenchang في جزيرة هاينان الجنوبية، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية.

وكانت بكين ذكرت أن محطة الفضاء الصينية لن تطلق دفعة واحدة؛ لكن سيتم تجميعها من عدة وحدات يتم إطلاقها في أوقات مختلفة، وذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن محطة الفضاء الصينية ستعمل بكامل طاقتها بحلول نهاية عام 2022.

 

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى