الأخبارسياسة

الشايجي : العرب لا يملكون مشروعا حتى الآن لردع إيران

 

 

عبدالله الشايجي

 

أكد الدكتور عبدالله   الشايجي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت أنه لا يمكن للدولة العربية ردع إيران في ظل هذا حالة الانقسام والضعف الذي تمر به الأزمة لاسيما أن إيران استقرت بضعف العرب والذي ظهر بقوة خلال الأزمة الخليجية الحالية .

وقال في سلسلة تغريدات علي شبكة التواصل الاجتماعي “توتير ” : لا يمكن ردع إيران التي استقرت بضعف وانقسام العرب ونزف الأزمة الخليجية  وتفاخر إيران بالسيطرة علو 4 عواصم عربية-ووغض نظر إدارة أوباما عن تدخلات وسلوك إيران المزعزع للأمن-وحتى تشدد ترامب ليس كافيا بإجبارها على تغيير سلوكها..ما سيردع ويجبر إيران هو مشروع عربي رادع يحقق توازت الرعب.

ومضي الشايجي إلي القول :  العرب منقسمون-أنظروا لإنجاز إيران الإستراتيجي هذا العام بعد سقوط الموصل في العراق و الرقة وا لبوكمال في سوريا-وبمشاركة مليشيات وقوات موالية لها-حققت إيران حلمها التاريخي باستعادة حدود الإمبراطورية الفارسية-طريق طهران-المتوسط عبر العراق-وسوريا-ولبنان-المتوسط!

ولفت إلي أن   اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم بطلب من لسعودية لإعلان موقف ضد سياسات وتدخل إيران في الشأن العربي-وهي دعوة مهمة ولو  تأخرت-وذلك لخطورة مشروع إيران-مشددا علي ضرورة إقرار الوزراء بانقسام العرب  وعدم انتلاكهم  مشروعا يوازن ويردع سياسات إيران-الساعية للعب الدولة المهيمنة إقليميا

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى