اقتصادالأخبار

السيسي: بناء 4 آلاف مصنع جديد خلال 6 أشهر بقيادة الجيش

السيسي

أعلن عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، عن أن بلاده تسعى لتنفيذ بناء أربعة آلاف مصنع خاص بالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بمخطط زمني من 6 أشهر وحتى عام على الأكثر، بقيادة “القوات المسلحة”، فيما لم يذكر طبيعة هذه القيادة.

ولم يوضح السيسي في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة العاشر من رمضان (شمال شرق)، موعد بدء تنفيذ بناء المصانع وتكلفتها والجهة الممولة.

تأتي تصريحات السيسي بعد شهور قليلة من تقرير للبنك الدولي، أظهر صعوبة ممارسة أنشطة الأعمال في مصر، وتراجع ترتيبها العالمي.

وفي تقرير سهولة أنشطة الأعمال 2018 الصادر نهاية أكتوبر تشرين الأول الماضي، تراجعت مصر 6 مراكز عالميا من المرتبة 122 إلى 128، بينما جاءت في المركز 11 عربيا.

وأشار السيسي إلى أن وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ستقوم ببناء المصانع، لتوفير 40 ألف فرصة عمل.

وفي نهاية 2016، قدر السيسي حجم مشاركة القوات المسلحة في الاقتصاد الوطني 2 بالمائة، مستنكرا ما يردده منتقدوه من أن الجيش يسيطر على نحو 5 بالمائة من الاقتصاد المصري.

وتراجع حجم الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الإنتاجية، وتحولت للاستثمار في أدوات الدين المصرية عالية العائد.

وقال السيسي في خطابه اليوم “طبقا لما حددتموه من صناعات لها فرصة في سوق العمل، سيتم التنفيذ على أرض الواقع”.

ويقصد بالمشروعات الصناعية الصغيرة كل شركة أو منشأة تباشر نشاطا صناعيا لا يقل حجم أعمالها السنوي عن مليون جنيه (56 ألف دولار) ولا يزيد على 50 مليون جنيه (2.83 مليون دولار).

والمشروعات الصناعية متناهية الصغر، هي كل شركة أو منشآة تباشر نشاطا صناعيا لا يتجاوز حجم أعمالها السنوي مليون جنيه (56 ألف دولار)، وفقا لوزارة التجارة والصناعة المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى