الأخبارسلايدرسياسة

السودان يعلن تخزين 1.6 مليار متر مكعب من المياه

تحسبًا للملء الثاني لسد النهضة..

الأمة| كشف مسؤول سوداني، اليوم السبت، عن تخزين 1.6 مليار متر مكعب من المياه تحسبًا لعملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي ولتأمين المستويات في نهر النيل والنيل الأبيض.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الري والموارد المائية بالسودان، فيديو لـ«معتصم العوض»، مدير إدارة الخزانات، يعلن خلاله عن «تخزين المياه حتى لا تتكرر مشكلة العام الماضي».

وقال «العوض»: «أجرينا احتياطات لتخفيف أثر ملء سد النهضة، واحتفظنا في خزان جبل أولياء -جنوبي العاصمة الخرطوم- بحوالي 600 مليون متر مكعب لمقابلة ملء سد النهضة في شهر يوليو ليكون لدينا مناسيب معقولة في النيل الأبيض ونهر النيل».

وأضاف مدير إدارة الخزانات: «في نهاية يوليو سيكون لدينا أيضا مخزون في خزان الروصيرص بحوالي مليار متر مكعب». وأكد أن «الـ 1.6 مليار متر مكعب ستؤمن لنا المناسيب في نهر النيل والنيل الأبيض، ولن تكون هناك إشكالية في سحب الطلمبات -المضخات- الزراعية وطلمبات مياه الشرب في نهر النيل شمال الخرطوم، والنيل الأزرق والنيل الأبيض».

وأشار إلى أن «تخزين إثيوبيا للمياه في الملء الأول لسد النهضة في يوليو 2020 تم دون إخطار وزارة الري السودانية، ما أسفر عن خروج كل محطات الشرب في ولايتي الخرطوم ونهر النيل -شمال- من الخدمة».

وبدأت أديس أبابا، في الملء الثانٍ للسد بالمياه، رغم عدم التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، فيما تتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من المياه.

والخميس قبل الماضي، عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة لمناقشة النزاع القائم بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى