الأخبارسلايدرسياسة

السودان يحذر مواطنيه من فيضان النيل الأزرق

الأمة| ناشد السودان، اليوم الأحد، مواطنيه القاطنين على جانبي النيل الأزرق ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر جراء ارتفاع متوقع للمياه النيل نتيجة للأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية، بيانًا لوزارة الري، تقول فيه، إن «هناك زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة للأمطار الغزيرة في الهضبة الاثيوبية».

وأضافت الوزارة: «ستكون هناك زيادة تدريجية لمناسب مياه النيل الأزرق جنوب خزان الروصيرص -على نهر النيل الأزرق القريب من سد النهضة الإثيوبي- وشماله حتى العاصمة الخرطوم».

ودعت وزارة الري السودانيين القاطنين على جانبي النيل الأزرق إلى «اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على الأرواح والممتلكات».

وكان مسؤول سوداني، كشف أمس السبت، عن تخزين 1.6 مليار متر مكعب من المياه تحسبًا لعملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي ولتأمين المستويات في نهر النيل والنيل الأبيض.

وأوضح أن «تخزين إثيوبيا للمياه في الملء الأول لسد النهضة في يوليو 2020 تم دون إخطار وزارة الري السودانية، ما أسفر عن خروج كل محطات الشرب في ولايتي الخرطوم ونهر النيل -شمال- من الخدمة».

وبدأت أديس أبابا، في الملء الثانٍ للسد بالمياه، رغم عدم التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، فيما تتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من المياه.

والخميس قبل الماضي، عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة لمناقشة النزاع القائم بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى