الأخبارسياسة

السودان: فريق مفاوضات سد النهضة تمكن من الدفاع عن مصالحنا الاستراتيجية

سد النهضة

 

 

صرح وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم، أن الفريق المختص بالمفاوضات فى قضية سد النهضة الإثيوبي، تمكن من الدفاع عن مصالح البلاد الاستراتيجية.

 

جاء تصريحات الوزير خلال الورشة القومية الثانية لتخطيط وإدارة موارد المياه في السودان، التي انطلقت اليوم، وتستمر الورشة لمدة يومين، تحت شعار، “المياه من أجل السلام”.

 

وأضاف: “من الإشراقات نجاح فريق مفاوضات سد النهضة في الدفاع عن مصالح السودان الاستراتيجية”.

 

وفي 4 نوفمبر الماضي، اتفق وزراء الري في الدول الثلاث على إنهاء جولة مفاوضات انطلقت مطلع الشهر، وإعادة الملف إلى الاتحاد الإفريقي.

 

وقالت وزارة الري السودانية، في بيان آنذاك، إن “هذه الجولة عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس، والاتفاق حول الدور الذي يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجيته ومساراته والجدول الزمني له”.

 

وتصر أديس أبابا على ملء السد لتوليد الكهرباء، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، وهو ما ترفضه الأخيرتان، خشية التداعيات.

 

وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

 

وفي سياق متصل، أوضح الوزير أن قرار رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب “يمثل فتحا كبيرا للسودان، وأن الخطوة ستفتح الباب أمام التعامل الاقتصادي المباشر من خلال السماح للبنك الدولي بتمويل مشاريع مياه الري”.

 

وفي 14 ديسمبر الجاري، قالت سفارة واشنطن لدى الخرطوم، إن قرار إلغاء تصنيف السودان “دولة راعية للإرهاب” بات ساري المفعول.

 

وتدرج الولايات المتحدة منذ عام 1993، السودان على “قائمة الدول الراعية للإرهاب”، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن.

 

المصدر|| وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى