الأمة الثقافية

السودان: الإيسيسكو تعقد اجتماعًا حول الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي

 

 

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- الاجتماع الخامس عشر للمجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامية يومي 18 و19 سبتمبر 2017، في مدينة الخرطوم، عاصمة جمهورية السودان، بالتعاون مع وزارة الثقافة السودانية، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك في إطار الاحتفاء بسنار عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017 عن المنطقة العربية.

 

وسيتدارس المجلس خلال هذا الاجتماع (مشروع تقرير المدير العام حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي)، و(مشروع الصيغة المعدلة للاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي)، و(مشروع وثيقة المبادئ التوجيهية بشأن الثقافة والمدينة)، و(مشروع تعديل النظام الداخلي للمجلس الاستشاري المكلف بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلام)، و(مشروع النظام الداخلي للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة)، و(مشروع جدول أعمال المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة)، المقرر عقده في الخرطوم خلال الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر 2017، بمناسبة اختيار مدينة سنار عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2017.

 

ويشارك في هذا الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء في المجلس، وهي : المملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، ودولة الكويت، ودولة فلسطين، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجمهورية غينيا، وجمهورية مالي، وجمهورية أذربيجان، وجمهورية أندونيسيا، وجمهورية نيجيريا، وجمهورية بنغلادش الشعبية. كما يشارك في الاجتماع ممثلو منظمة التعاون الإسلامي، واللجنة الدائمة للثقافة والإعلام (الكومياك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وجمهورية السودان، البلد المضيف للاجتماع.

 

يذكر أن المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي أنشئ بقرار من المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الثقافة (الرباط، نونبر 1998). ومن بين مهام المجلس دراسة الاستراتيجيات، وخطط العمل، والمواثيق والمشاريع الثقافية، المقدمة من الإيسيسكو في ضوء الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، واعتماد الوثائق المقرر عرضها على اجتماعات المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، بالإضافة إلى تزويد الإدارة العامة للإيسيسكو بالتوجهات والتصورات اللازمة لتعزيز العمل الثقافي الإسلامي المشترك.

 

وقد عقد المجلس الاستشاري لحد الآن أربعة عشر اجتماعًا؛ ثمانية في مقر الإيسيسكو، وستة في كل من الرياض، والجزائر، وداكار، والشارقة، وباكو (2009 و2015).

ويمثل الإيسيسكو في هذا الاجتماع، السيد محمد الغماري، مدير أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والمؤتمرات الوزارية المتخصصة، والدكتور عبد الإله بن عرفة، المشرف على مديرية الثقافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى