اقتصادالأخبارسلايدر

السعودية: خصخصة قريبة للسكك الحديدية والموانئ

أعلن وزير النقل السعودي نبيل العامودي، اليوم الإثنين، إن وزارته ستطرح خلال الأيام القريبة المقبلة، مشاريع في قطاع السكك الحديدية والموانئ للقطاع الخاص.

يأتي ذلك، ضمن برنامج خصخصة قطاعات الوزارة، تنفيذا لقرارات حكومية بخصخصة عديد القطاعات الاقتصادية في السعودية، في محاولة من المملكة لضبط النفقات وتنويع اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي.

وقال “العامودي” في كلمته خلال مؤتمر بالرياض اليوم، إن مشاريع القطاع سترفع الناتج المحلي بنسبة 5 بالمائة، وسترفع التوظيف في المملكة بنسبة 4 بالمائة بحلول 2021.

 

في سياق متصل، قال نائب وزير النقل السعودي سعد الخلب، إن الوزارة لديها دراسات أولية لإنشاء الطرق السريعة بالشراكة مع القطاع الخاص، ضمن برنامج الخصخصة الحكومي.

 

وأعلنت وزارة النقل السعودية في أبريل/نيسان الماضي، عن البدء في دراسة مشروع تطبيق فرض الرسوم على استخدام الطرق بشكل تجريبي على الشاحنات التجارية بداية العام المقبل، من خلال شركات محلية وعالمية.

 

وتعتمد رؤية السعودية 2030، الهادفة لتنويع مصادر الدخل، إلى خصخصة العديد من القطاعات الحكومية بينها قطاع النقل، فيما تم البدء خلال وقت سابق من2017، بخصخصة قطاعات رياضية وترفيهية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى