الأخبارسلايدر

السعودية تسمح للنساء بأداء فريضة الحج دون محرم

سمحت السعودية  هذا العام أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم، وهو ما يعد أحدث قرار في سلسلة القرارات الإصلاحية التي اتخذتها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن الراغبات في الحج ممن بادرن إلى التسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام لا يمكنهن إضافة الخال أو العم كمحرم، إذ لا يتاح إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة على المنصّة (أب، أخ، زوج، ابن)، معلّلة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدّمة الطلب.

وإذا سجلت المرأة رغبتها في الحج من دون محرم، ورغبتها بالتعديل لاحقاً وإضافة محرم مسجّل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة بأنه يمكن للراغبة الإضافة وتعديل بيانات المحرم عند ظهور نتائج المقبولين في الحج أي يوم الجمعة (25 يونيو/حزيران)، إذ سيعلن يومها التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

وحول هذا الموضوع، قالت الباحثة والناشطة الاجتماعية السعودية، أماني العجلان، في مقابلة مع بي بي سي نيوز عربي إن هذا القرار ليس جديداً، بل هو مباح شرعاً وهو موجود منذ أيام الرسول محمد، وإن المرأة المسلمة إذا لم يتوفر المحرم تستطيع أن تذهب مع زمرة من النساء إلى الحج أو العمرة.

وأشارت إلى أنها نفسها أدت مناسك العمرة في العام 2015 من دون محرم مع زمرة من صديقاتها لأنه لم يتوفّر محرم لديها آنذاك.

وأضافت الناشطة السعودية أن وجود المحرم مع المرأة في السفر أو الحج أو العمرة هو لحمايتها من أضرار الطريق، لكن الأمور تبدّلت مع تطوّر وسائل النقل البري والجوي التي باتت أكثر أماناً من السابق.

وأكدت الناشطة السعودية أن هذا القرار يشمل المواطنات السعوديات والمقيمات على حد سواء وأنه سيٌعتمد بشكل دائم وليس في موسم الحج الحالي فحسب، وأن ما دفع السلطات السعودية بالتصريح عن هذا القرار هو لتسهيل أمور المسلمين في ظل جائحة كورونا، لاسيما فيما يخص النساء الراغبات بأداء فريضة الحج إذا لم يتوفرّ لديهن محرم.

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن انتهاء فترة التسجيل عبر المسار الالكتروني لموسم الحج لهذا العام، وقالت إن المرحلة الثانية لإعلان نتائج المسجلين الراغبين بأداء مناسك الحج والتسجيل النهائي واختيار الباقات، ستنطلق يوم الجمعة (25يونيو/حزيران).

وبحسب وزارة الحج والعمرة السعودية فإن عدد المسجلين على المنصّة الإلكترونية بلغ 558,270؛ و59 بالمئة منهم ذكور، في حين بلغت نسبة الإناث 41 بالمئة وينتمين لأكثر من 150 جنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى