الأخبارسلايدرسياسة

السعودية تبدأ تطبيق نظام مكافحة التحرش قبل أيام من قيادة المرأة للسيارة

بدأت السعودية اليوم الجمعة، في تطبيق نظام مكافحة جريمة التحرش، والتي تصل فيها العقوبة في بعض الحالات إلى السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثمائة ألف ريال (80 الف دولار).

ويأتي سريان القانون قبل أيام من موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة والمقرر 24 يونيو الجاري.

ويعرف القانون جريمة التحرش بأنها ” كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت ، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة”.

وينص القانون على أنه “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين ، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب جريمة تحرش”.

وتكون عقوبة جريمة التحرش- بحسب القانون- ” السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لاتزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العودة”، أو في حالات معينة من بينها أن يكون المجني عليه طفلا او من ذوي الاحتياجات الخاصة أو إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان، في 26 سبتمبر الماضي، أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو الجاري و”وفق الضوابط الشرعية”.

وبعد يومين من إصدار الأمرالملكي الحاص بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، أصدر العاهل السعودي في 28 سبتمبر الماضي، توجيهات لوزارة الداخلية في المملكة، بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش في البلاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى