اقتصادالأخبارسلايدر

السراج: على البنك الدولي إنشاء صندوق لإعمار ليبيا

 

أعلن السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية  خلال لقاء في العاصمة الليبية طرابلس جمع السراج مع كل من نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حافظ غانم، ومدير مكاتب شمال إفريقيا، ماري فرونسواز، والممثل المقيم للبنك في ليبيا، مروان العباسي. على البنك الدولي إنشاء صندوق لدعم مشاريع إعادة إعمار ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، المعترف به دوليا، إن السراج اقترح “إنشاء صندوق لدعم مشاريع إعادة الإعمار من قبل الدول والهيئات والمؤسسات، بينها البنك الإفريقي والبنك الإسلامي، يدار وفقا لآليات يضعها الخبراء في الجانبين (ليبيا والبنك)”.

وقال مسؤولو البنك الدولي إنه “بوجود هذا الصندوق المقترح سيمكن دعم المشاريع الخدمية ومشاريع البنية التحتية وإنعاش الاقتصاد”، وفق بيان للمكتب الإعلامي على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”.

وشدد السراج على “ضرورة عقد لقاءات فنية عاجلة مع وزراء التخطيط والمالية والخبراء الليبيين والبنك الدولي للإسراع في تنفيذ هذه المشاريع”.

وتحدث عن “جهود الحكومة التي تحتاج إلى دعم لحل المختنقات (الأزمات) في مجالات السيولة النقدية والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى مجالي الصحة والكهرباء وتحسين البنية التحتية عامة”.

وشدد السراج على “الترابط بين ما هو سياسي واقتصادي في الأزمة الليبية”.

ويعاني البلد العربي الغني بالنفط من أزمة سياسية وأمنية خانقة، ما أفرز أزمة اقتصادية أكثر حدة، متمثلة في انعدام السيولة النقدية في المصارف، وانقطاع الكهرباء يوميا، فضلا عن نفاد الأدوية ومخزون السلع من مخازن الدولة.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية، عام 2011، بالزعيم الراحل معمر القذافي (1969-2011)، تتقاتل كيانات مسلحة عديدة على النفوذ.

فيما تتصارع حكومتان على السلطة، هما: حكومة الوفاق، برئاسة السراج، المعترف بها دوليا، في طرابلس (غرب)، و”الحكومة المؤقتة” في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد في طبرق، التابعة له قوات شرقي ليبيا، بقيادة خليفة حفتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى