الأخبارسياسة

الزمر يدعو الدول الممولة لسد النهضة للتراجع بعد التعنت الإثيوبي

دعا الشيخ عبود الزمر القيادي الإسلامي البارز الدول المشاركة في تمويل سد النهضة للتوقف فورا عن تمويل السد خصوصا بعد التعنت الإثيوبي وإصرار أديس أبابا  علي المضي قدما في  الملء الثاني للسد دون الوصول لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد الملء والتشغيل.

وغد الزمر علي توتير قائلا :بعدالتعنت الإثيوبى، أرى أنه من العدل أن تتوقف الدول المساهمة فى بناء سد النهضة عن دعم إثيوبيا ، بل والواجب على الشركات العاملة هناك إخلاء الموقع فوراً،

واعتبر الزمر ان استمرار هذه الدول والشركات في انجاز السد يشكل  يعد عدواناً على حق مصر والسودان فى مياه النيل،بل ويكفل لهماحق الدفاع المشروع ويحمل المسؤلية الكاملة لإثيوبيا.

وفي نفس السياق مضي الزمر للقول :اتصور أن القوات المسلحة المصرية-كعادتها- أعدت كافة السيناريوهات للدفاع عن حق مصر المشروع فى مياه النيل،شريان الحياة،ولكن قرار التفعيل يظل قراراً سياسياًحيث يتم إقناع المجتمع الدولي بعدالة القضية،مع استنفاد كافة السبل السلمية،فعلى الأحباش أن يدركوا ذلك،فالأمر جد خطير.

وكان وزير الري الإثيوبي قد أبلغ نظيريه المصري والسوداني أمس ببدء الملء الثاني لسد النهضة وهي الخطوة التي رفضتها القاهرة والخرطوم قطعيا في وقت يستعد مجلس الأمن لمناقشة الملف نهاية الأسبوع بطلب مصري وسوداني رغم ان مراقبين يرون أن المجلس لن يحقق اختراقا في ملف النهضة وأن دوره لن يتجاوز دعم الوساطة الإفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى