اقتصاد

الزراعة المصرية: الفلاح بيهرب من زراعة القمح ونستورد 80 %

FAIYUM, EGYPT – APRIL 16 : Farmers harvest wheat in Faiyum, Egypt on April 16, 2018. Farmers harvest wheat in a traditional way with reaping hooks. (Photo by Ahmed Al Sayed/Anadolu Agency/Getty Images)

قال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة في وزارة الزراعة، عباس الشناوي، اليوم الاثنين، إن مصر زرعت إجمالاً 3.42 ملايين فدان بالقمح في موسم الزراعة الذي ينتهي في 15 فبراير.

وأضاف الشناوي لوكالة “رويترز”، أن المزارعين لم يحققوا الهدف الذي توقعته الحكومة عند 3.5 ملايين فدان، لكن الكمية المزروعة ما زالت مرضية.

وقال الشناوي إن المزارعين ليسوا ملزمين بزراعة محاصيل معينة، لذا فهم يختارون ما يرونه مجزياً من الناحية المالية، وإن موسم زراعة القمح يتزامن مع زراعة بنجر السكر والفول.

ياتي ذلك في الوقت الذي تُعَدّ فيه مصر المستورد الأكبر للقمح في العالم، وقد سجلت أسعار القمح العالمية أعلى مستوى لها منذ سنوات، مدعومة بقيود التصدير التي ستطبقها روسيا اعتباراً من فصل الربيع المقبل.

وشكل القمح الروسي 80% من إجمالي واردات مصر الموسم الماضي، بإجمالي 2.5 مليون طن جرى شراؤها في أغسطس 2020.

ويقترب مقياس العقود الآجلة حالياً من 230 دولاراً للطن، وهو أعلى كثيراً من السعر الذي اعتمدته مصر بنحو 199.5 دولاراً في موازنة العام المالي الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى