الأخبارسياسة

الرئيس الأوكراني يصل إلي تركيا وشراء طائرات مسيرة في مقدمة أهداف الزيارة

يصل الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي”، الي العاصمة التركية غدا السبت حيث سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في زيارة رسمية تأتي في وقت تندلع المواجهات في شرق اوكرانيا مع روسيا وحلفائها

وقالت الرئاسة التركية، في بيان لها، الجمعة، إن “أردوغان” و”زيلينسكي” سيترأسان في إسطنبول الاجتماع التاسع لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين الدولتين.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع الذي سيعقد بحضور الوزراء المختصين سيستعرض “جميع نواحي العلاقات التركية-الأوكرانية التي ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، والخطوات الممكن اتخاذها لتعميق التعاون بين الدولتين”.

كما سيناقش الزعيمان “التعامل مع الملفات الإقليمية والدولية بناء على أساس التفاهم بشأن ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار”.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع سيتطرق أيضا إلى “مشاريع مشتركة رامية إلى تحسين ظروف معيشة تتار شبه جزيرة القرم” (التي لا تعترف تركيا بإعادة انضمامها إلى روسيا).

من جانبه، توقع الخبير العسكري “فيكتور موراكوفسكي”، أن تكون أحد أهداف رحلة “زيلينسكي” إلى تركيا، هي محاولة شراء طائرات بدون طيار من طراز “Bayraktar” و”Akinci”.

وقال الخبير العسكري: “لماذا يسافر إلى تركيا الآن؟، يعتقد الجانب الأوكراني أنه بحاجة إلى طائرات بدون طيار، من أجل زيادة قدرات بلاده القتالية ضد العدوان الروسي، بحسب وصفه

ووفقا له، من الممكن أن يتفاوض “زيلينسكي” على شراء 35 طائرة من نوع “Bayraktar” و”Akinci”.

وفي 26 مارس الماضي، تصاعد التوتر مجددا في دونباس عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين وإصابة 2 آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وبين الحين والأخري ، تندلع اشتباكات في “دونباس” بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا أعلنوا استقلالهم عام 2014؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات؛ بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها، ودعمها الانفصاليين في “دونباس”.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى