اقتصادسلايدر

توقعات بتراجع الدولار في العراق مع ارتفاع سعر النفط

مع ارتفاع أسعار النفط نحو دولار واحد، يسود توقع بانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار في العراق، الذي تعتمد ميزانيته بشكل شبه كامل على عوائد الخام الأسود.

وخفض المركزي العراقي في ديسمبر الماضي قيمة الدينار بما يزيد عن 20%، ورفع سعر صرف الدولار، فيما دافع البنك المركزي عن الإجراء من أجل الإصلاح الاقتصادي. وقال إن السعر الجديد ييصبح ما بين 1450 و1470 دينارا لكل دولار، بعد أن كان 1190 دينارا لكل دولار أميركي.

وبفعل حزمة تحفيز أمريكية ضخمة والآمال في تحسن الطلب على النفط، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 92 سنتا أو 1.43 بالمئة إلى 65.43 دولار للبرميل .

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 90 سنتا أو 1.46 بالمئة إلى 62.41 دولار للبرميل.

يأتي ذلك بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي حزمة إغاثة من فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار في وقت مبكر من يوم السبت.

الخبير الاقتصادي رعد تويج، يتوقع انخفاض سعر صرف الدولار امام الدينار نتيجة لانتعاش السوق المحلية وارتفاع اسعار النفط.

وقال تويج إن متوسط سعر الدولار سجل انخفاضا من 1460 دولارا وهو السعر الرسمي للبنك المركزي العراق 1447.5 دينار للشراء و 1457.5 للبيع نتيجة انتعاش مبيعات البنك المركزي من خلال نافذة العملة في الخميس الماضي الى 155.984 مليون دولار بالسعر الرسمي،م شيرا الى ان هذا التحرك في الطلب النقدي ياتي بعد ان قابله جمود في مبيعات البنك المركزي العراقي للدولار منذ ان تم تخفيض سعر الدينار العراقي نتيجة لوجود افراط في الطلب المحلي الحقيقي على السلع المستوردة خشية تمديد فترات الحضر نتيجة للوباء وكذلك ركون التجار الى القناعة بثبات قرار البنك المركزي في تخفيض سعر صرف الدينار العراقي وتعهد وزارة المالية بتعويض التجار والمقاولين عن خسائرهم جراء انخفاض سعر الدينار “.

واشار الى ان: الامر الحاسم في انخفاض سعر الدينار هو في تزايد احتياطي البنك المركزي العراقي من 15 مليار دولار الى 55مليار دولار نتيجة لارتفاع اسعار البترول الى 67 دولار للبرميل والانخفاض في الطلب المحلي على الدولار ومن الممكن ان يشهد سعر الدولار انخفاضا امام الدينار نسبيا وذلك لانتعاش السوق المحلية لا رتفاع اسعار البترول ووصول اللقاحات الى العراق”.

وتوقع الخبير الاقتصادي : المزيد من المكاسب النفطية التي تبلغ 20%شهريا ووصول بيع البترول الى 70 دولارا للبرميل”.

/نينا/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى