تقاريرسلايدر

الجيش التركي ينتشر في مسافة 10 كيلومتر شمال العراق

الأمة|قطعت قوات من الجيش التركي مسافة تزيد عن 10 كيلومترات، في شمال العراق الأحد بعد معارك عنيفة مع عناصر من حزب العمال الكردستاني الإنفصالى.

وقال كرمانج عزت قائمقام قضاء سوران في محافظة أربيل بـ إقليم كردستان ، في تصريحات لموقع “الحرة” إن القوات التركية التي عبرت الحدود كانت مدعومة بغطاء جوي، وتتمركز حاليا في منطقة سيدكان.

وأضاف أن القوات التركية انشأت مواقع عسكرية ثابتة في المنطقة التي تقع في مثلث حدودي بين العراق وإيران وتركيا، متوقعا أن يستمر هذا التواجد لفترة طويلة.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن سقوط قتلى في صفوف الجانبين.

كما نشر البرلماني الكردي علي حمه صالح الأحد عبر فيس بوك صورا لقوات تركية قال إنها توغلت داخل أراضي إقليم كردستان العراق مسافة 15 كيلومتر.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1739686019403119&id=330509840320751

وكان مسئول تركي أعلن أن بلاده والعراق توصلتا إلى تفاهمات “إيجابية”، بخصوص عملية عسكرية محتملة ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق والمصنف لدي أنقرة “منظمة إرهابية”.

وقال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ الأسبوع الماضي إن: “الحكومة العراقية توصلت إلى تفاهم مشترك مع تركيا ضد المنظمة الإرهابية -العمال الكردستاني-، وفي إطار هذا التفاهم سيواصل الجانب العراقي مكافحة الإرهاب بحزم”.

تزامن ذلك مع سيطرة الجيش التركي بمشاركة الجيش السوري الحر علي مركز مدينة في إطار عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي انطلقة ضد وحدات حماية الشعب الكردية الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديموقراي السوري الكردي، الذي تعتبره أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توعد الأسبوع الماضي بتوسيع الهجوم في سوريا ضد المقاتلين الأكراد ليشمل بلدات حدودية رئيسية يسيطرون عليها وصولاً إلى الحدود العراقية.

ويعادي حزب العمال الكردستاني الانفصالي الحكومة التركية إذ يشن تمردا منذ ثلاث عقود جنوب شرقي تركيا، ذي الأغلبية الكردية، قتل فيه نحو 40 ألف شخص، فيما دأبت تركيا على تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف “العمال الكردستاني” في جبال قنديل بشمال العراق.

ونهاية العام الماضي في ديسمبر/ كانن الأول أعلن حزب العمال الكردستاني من طرف واحد عن إقامة إقليم قنديل، الذي يضم مناطق الييان، وناودشت، وسوردي، وقلاتوكا، وماردوو، ما يعني إقامة إقليم داخل إقليم كردستان العراق. 

تركيا تعلن قرب عملية عسكرية شمال العراق
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى