اقتصادالأخبار

الجنيه السوداني يرتفع مقابل الدولار وسط محاولات لتقليص نزوح العملات الأجنبية

الجنيه السوداني

أعلن وزير المالية محمد عثمان الركابي السوداني، اليوم الاثنين، عن عددا من الإجراءات العاجلة التي تهدف إلى تقليص نزوح العملات الأجنبية من النظام المصرفي في البلاد وتحقيق استقرار الجنيه بعدما هبطت العملة المحلية بشدة في الأسابيع الماضية في ظل نقص الدولار.

وقال إنه في إطار الإجراءات الجديدة، لن تكون شركات الدولة قادرة لفترة مؤقتة على طلب العملة الصعبة وسيجري تحديد سقف لتحويلات العملات الأجنبية.

على الجانبه الأخر، قال متعاملون إن الجنيه السوداني ارتفع في السوق السوداء، اليوم، ليسجل 24 جنيها للدولار مقارنة مع 27 جنيها في الأسبوع الماضي بفضل إجراءات حكومية محتملة لتحقيق الاستقرار في سعر الصرف.

واجتمع الرئيس حسن عمر البشير مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي وغيرهما من كبار المسؤولين لبحث وضع العملة المحلية وسط طلب مرتفع علي العملة الأجنبية عقب قرار الولايات المتحدة الشهر الماضي رفع العقوبات التجارية التي فُرضت قبل عقدين.

ويبقي البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للعملة عند 6.7 جنيه للدولار، لكن الجنيه هبط سريعا إلى مستويات قياسية منخفضة في الأسابيع الأخيرة.

وساهم ضعف الجنيه السوداني في ارتفاع معدل التضخم ليصل إلى 35.13 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر من 34.61 بالمئة في اغسطس بحسب مكتب الإحصاء المركزي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى