الأمة الثقافية

الجزائري أحمد طيباوي يفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي، بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 والتي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقيمتها 5 آلاف دولار.

وحصل طيباوي، المولود في 1980، على الجائزة عن رواية “اختفاء السيد لا أحد” الصادرة عن منشورات ضفاف الاختلاف في 2019.
ونظرت الجائزة في دورتها الـ 24 في نحو 270 رواية اختيرت منها 6 للقائمة القصيرة التي أُعلنت في فبراير.
وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق زوم بمشاركة الكتاب المرشحين في القائمة القصيرة، ولجنة التحكيم، وعدد من الناشرين، والصحافيين إضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تشكلت لجنة التحكيم برئاسة شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز، والكاتب السوري ثائر ديب، والمترجمة المصرية سماح سليم، والناقدة المصرية هبة شريف.

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة: “في هذه الرواية المقنعة والمصاغة بشكل متقن يلعب طيباوي بشاعرية الأدب السوداوي، ليقدم نقداً قاتماً ومثيراً للدهشة للدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستعمار وأساطيره”.

وأضافت “أحداثها شديدة الوطأة وتتعرض الشخصية الرئيسية فيها للكثير من الأزمات الوجودية والحياتية، ورغم ظلمة الرواية إلا أن لغتها الساخرة المحكمة الموجزة والشاعرية في الوقت نفسه، والبناء الفني المحبوك الذي استمد من الحبكة البوليسية تشويقه، يشد القارئ ليقرأها حتى النهاية، ليجد أن الشخصيات تكاد تكون كلها، السيد لا أحد”.

تأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996 وتقدم لأفضل رواية معاصرة بالعربية، تنشر في العامين الماضيين.
وتتولى دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة ترجمة الرواية الفائزة للإنجليزية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى