الأخبارسلايدرسياسة

الجارديان: انتصار طالبان سيضطر دول الخليج للبحث عن حلفاء جدد

قالت صحيفة “الجارديان”، إن سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان سيعيد تشكيل منطقة الشرق الأوسط، وقد تضطر دول الخليج للبحث عن حلفاء جدد بخلاف الولايات المتحدة.
واعتبرت الصحيفة عودة طالبان للحكم بمثابة هزة أرضية ستؤثر على مسار الشرق الأوسط لسنوات قادمة.
ولفتت الصحيقة أن انتصار طالبان سينظر إليه على أنه انتصار لباكستان وفرصة للصين ولن تلعب الولايات المتحدة سوى دورا بسيطا حال حدث أي صراع سياسي في المستقبل وسنرى باكستان والصين من جهة والهند وإيران وروسيا من جهة أخرى، ولا اعتقد أن الأمريكيين سيكونون جزءا من الصراع الجيوسياسي في أفغانستان.
وأشار المسؤول إلى أن الكثير من دول الخليج بدأت بإعادة ضبط علاقتها الخارجية وتأخذ بعين الاعتبار تراجع اعتماد الولايات المتحدة على نفط دول الخليج والميل الأمريكي للعزلة، مضيفا أن العملية ستتزايد الآن مما سيقود إلى إعادة اصطفاف في التحالفات ورغبة بعض المتنافسين التاريخيين بإقامة علاقات تاريخية. والهدف الرئيسي هو تخفيض التوتر في المنطقة.
وتوقعت الصحيفة مزيدا من الحوارات في المستقبل بين السعودية وإيران وكذا الإمارات العربية المتحدة وإيران.
وأشارت إلى توقيع اتفاقية الدفاع بين السعودية وروسيا، كإشارة عن مرحلة ما بعد عصر الكربون، حيث ستحاول دول الخليج تنويع مصادرها الأمنية بعيدا عن الولايات المتحدة. وبدأت إيران في ظل حكومة حسن روحاني لقاءات سرية مع السعودية وتعاونا على المستوى الأمني، وربما خرجت هذه للعلن.
وتبحث البحرين عن تحالفات جديدة في المنطقة، بما فيها اتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل، وفي حالة الإمارات استئناف العلاقات مع سوريا. وزعم المسؤول أن الهدف من كل هذا هو منع تحول المنطقة إلى “طنجرة ضغط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى