الأخبارسلايدرسياسة

التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فجر السبت، إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا ابتداء من الساعة 1200 ظهر اليوم السبت.

وأضاف لافروف، إن إعلان وقف إطلاق النار لتبادل الأسرى وجثث القتلى، والالتزام ببدء محادثات ”جوهرية“ لحل القضايا العالقة بين البلدين.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مفاوضات في موسكو تهدف إلى إنهاء المعارك في ناغورني قره باغ، بعدما دعا الرئيس فلاديمير بوتين إلى عقدها.

وبالفعل عقدت جلسة مباحثات استمرت 10 ساعات حضرها لافروف، الذي أعلن عقب انتهائها في مؤتمر صحفي عقده الساعة 3 صباحا بالتوقيت المحلي، عن التوصل لهدنة والبدء بالحادثات التي وصفها بـ“الجوهرية“ بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجيّة الروسيّة في بيان إثر المفاوضات، إنّ أذربيجان وأرمينيا ستُباشران ”بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظّمة الأمن والتعاون في أوروبا (…) مفاوضات جوهريّة بهدف التوصّل إلى تسوية سلميّة“ للنزاع في ناغورني قره باغ.

ولم يتحدث وزير الخارجية الأرميني زوهراب مناتساكانيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف للصحفيين.

وتأتي الهدنة، بعد أن تجاهل الطرفان مرارا الدعوات المتزايدة لوقف القتال الذي أودى بنحو 400 شخص بينهم عشرات المدنيين بينما ذكرت أذربيجان أنها عازمة على استعادة الإقليم الذي يشكل الأرمن غالبية سكانه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى