تقاريرسلايدر

التحقيقات تكشف قيام “حسن راتب “بتمويل البحث عن الآثار بملايين الجنيهات

كشفت تحقيقات النيابة العامة تورط حسن راتب رجل الأعمال الشهير في واقعة التنقيب عن الآثار المتهم فيها علاء حسانين الشهير بنائب «الجن والعفاريت» بعد القبض عليه الخميس الماضي، بقيامه بتمويل عمليات التنقيب والبحث عن الآثار بملايين الجنيهات.

وكانت التحريات كشفت تزعمه تشكيلًا عصابيًّا للتنقيب عن الآثار وتهريبها مستخدمًا الدجل ومدعيًا تسخيره للجن.

علاء حسانين المعروف بـنائب الجن والعفاريت

من هو نائب الجن والعفاريت المتورط حاليا مع نحو 17 متهما بحيازتهم 201 قطعة أثرية وأكثر من 300 قطعة أخرى ترجع إلى مختلف العصور.
– فاز علاء حسانين في انتخابات مجلس الشعب لدورتين متتاليتين عامي 2000 و2005.
– كان علاء حسانين أحد أعضاء حملة دعم الفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية، في المنيا.
– خسر علاء حسانين في انتخابات 2015 بعد حصوله على 11845 صوتًا فقط.
– علاقته بقيادات الحزب الوطني المنحل، كانت قوية جدًا، وظهر يقبل يد الرئيس الأسبق حسني مبارك أثناء علاج الأخير.
– ألقي القبض عليه سابقًا يوم 26 أغسطس 2017 بعد البلاغ الذي تقدم به رجل الأعمال حسن راتب ضده بتهمة «النصب والاحتيال»، والاستيلاء منه على مبالغ تقدر بـ3 ملايين دولار.
– تسبب في تأجيل الانتخابات بالدائرة السادسة، ومقرها مركز دير مواس بالمنيا، بعد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، عقب حصوله على حكم قضائي بإدراج اسمه ضمن كشوف المرشحين، ولم تجر الانتخابات في تلك الدائرة حتى الآن.
– ويمتلك شركة للرخام والجرانيت، إضافة إلى عدد من المحاجر في المنيا.
– اشتهر إعلاميًا بـ«نائب الجن والعفاريت»؛ لإيهامه عددًا من المواطنين أنه على اتصال بقوى خارقة للطبيعة يستخدمها لإخماد الحرائق.

وأضافت التحقيقات أن شقيق علاء حسانين أثناء التحقيق أعترف بان حسن راتب رجل الأعمال قام بدعم عمليات التنقيب بملايين الجنيهات للبحث عن الآثار وتهريبها للخارج، وبعد إجراء التحريات تم القبض على راتب وإحالته إلى جهات التحقيقات.

شقيق علاء حسانين

شقيق نائب الجن والعفاريت يعترف على ممول التنقيب:

وتم القبض علية الخميس الماضي وبحوزته عدد المضبوطات والقطع الأثرية التي تم ضبطها بحوزته، تتعدي 200 قطعة أثرية عبارة عن تماثيل ثلاثة منهم مصنوعة من البرونز أحدهم منزوع الرأس كما عثر معه على رأس تمثال آخر صغير مصنوع من البرونز وتمثال خشبي طوله نحو 10 سم.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط حجري مقسوم إلى نصفين بحوزة «نائب الجن والعفريت» ورأس تمثال مهرج من العصر اليوناني وآخر حجري جنسي يعود للعصر ذاته، كما عثر على 52 عملة مختلفة من حيث الشكل وهي عبارة عن 6 عملات من البرونز و3 إبر تستخدم في عمليات الجراحة في فترة العصر الإسلامي.

وضبط بحوزة المتهم علاء حسانين وتشكيله العصابي أدوات تستخدم في عملية التنقيب واستخراج الآثار وهي عبارة عن 15 كوريك و5 شنيور و12 فأس و3 أزمة حديدية ذات مقبض خشبي و3 مرزبة و9 مطارق و11 مسمار ومولد كهربائي وكمية كبيرة من الأحبال اثناء عملية الحفر بمنطقة مصر القديمة.

تقوم جهات التحقيقات صباح اليوم الثلاثاء بسماع أقوال حسن راتب رجل الأعمال في التهم المنسوبة إليه بتمويل علاء حسانين بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى