الأخبارسلايدرسياسة

البنتاجون: تقرير الاستخبارات سيؤثر على العلاقات مع السعودية

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «جون كيربي»

الأمة| أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، «جون كيربي»، اليوم الاثنين، أن علاقات بلاده مع السعودية في عهد الرئيس جو بايدن ستختلف عن الإدارة السابقة.

وقال «كيربي»، في المؤتمر الصحفي منذ قليل: «ستكون علاقات إدارة بايدن مختلفة عن الإدارة السابقة مع السعودية نظرًا لما ورد في تقرير الاستخبارات الأخير، لكن واشنطن مستمرة بشأن الالتزامات العسكرية هناك».

وردًا على سؤال حول مدى تأثير العلاقة مع السعودية بعد تقرير الاستخبارات الذي كشف وجود علاقة لولي العهد محمد بن سلمان في مقتل الصحافي جمال خاشقجي؛ قال: «لم يتم اتخاذ قرارات في أوساط الجيش بالنسبة للعلاقة مع السعودية والتي يجب أن تبقى نشطة».

وأضاف المتحدث باسم البنتاجون، أن تداعيات العقوبات على مقتل خاشقجي، لا تزال في يد البيت الأبيض ووزارة الخارجية، ولكن عندما تكون هناك علاقات عسكرية في أنحاء العالم لابد من التأكد أنها تتماشى مع القانون لأن هناك قيود قانونية بشأن بعض الدعم عندما يتعلق الأمر بسيادة القانون، على حد قوله.

وكشف تقرير صادر عن الاستخبارات الأمريكية، عن ضلوع ولي العهد محمد بن سلمان في عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي، ما دفع إدارة جو بايدن إلى فرض عقوبات على شخصيات سعودية -لكنها لم تشمل ولي العهد- كالحظر على منح التأشيرات وتجميد أصولهم في الولايات المتحدة ومنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى